وزارة الصحة: نعيش وضعا وبائيا جد مريح بمختلف الجهات

قال معاذ المرابط، منسق مركز طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، إن “الموجة الخامسة لكوڤيد 19، صغيرة الانتشار الجماعي، والتي استمرت 10 أسابيع، تميزت عموما بمستوى متوسط الانتشار، ودخلت بلادنا منذ 4 أسابيع الفترة البينية الخامسة، والتي تتميز حاليا بانتشار جد ضعيف لمتحورات وسلالات فرعية لأومكرون خاصة المتحور الفرعي BQ.1 وسلالاته المتفرعة وكذلك BA.2 وسلالاته المتفرعة”.

وأضاف المرابط، خلال تقديمه التصريح الصحفي الشهري الخاص بالحالة الوبائية لجائحة كوفيد19، اليوم الثلاثاء، أنه “منذ بداية هذا العام، وإلى حدود الساعة، لم تلج أقسام العناية المركزة والإنعاش سوى 27 حالة، من بينها حالتان فقط في الأسبوعين الأخيرين. وفارق الحياة بسبب مضاعفات كوفيد الوخيم خلال الأسابيع الأولى من هذه السنة شخصان مسنان”.

وأشار المصدر، أنه “على الصعيد العالمي، فإن مؤشرات الضراوة والفتك في تراجع مستمر بالأقاليم الستة لمنظمة الصحة العالمية وفق بيانتها الأخيرة. كما أن جميع السلالات الفرعية المنتشرة حاليا لمتحور أومكرون لم يثبت عنها أي ارتفاع لمستوى خطورة المرض. فرغم أن سلالات أوميكرون الفرعية المنتشرة حاليا على الصعيد العالمي شديدة الانتقال، فقد لوحظ انفكاك الارتباط بين العدوى والمرض الوخيم بالمقارنة مع المتحورات السابقة المثيرة للقلق. ومع ذلك فإن الفيروس يحتفظ بقدرة على التطور إلى متحورات جديدة ذات خصائص لا يمكن التنبؤ بها”.

وأبرز منسق مركز طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن “منظمة الصحة العالمية اعتبرت أن جائحة كوفيد-19 لا تزال تشكل طارئا صحيا عاما دولياً، وبأن كوفيد-19 دخل مرحلة انتقالية، تستلزم توخي الحذر ومواصلة الإبلاغ عن بيانات الرصد وتحليل التسلسل الجينومي، واتباع تدابير الصحة العامة بشكل مناسب لتقييم المخاطر، كما أوصت اللجنة بالاستمرار وتعزيز تطعيم السكان الأكثر عرضة للخطر، للتقليل من حالات المرض الوخيم والوفيات إلى الحد الأدنى”.

وأوضح أنه “بالرغم من التحسن الكبير للوضع الوبائي العالمي، فإن كوفيد-19، لازال مرتفع الفتك مقارنة بالأمراض المعدية التنفسية الأخرى. ولا يزال التردد في أخذ اللقاح واستمرار انتشار المعلومات المضللة يشكلان عقبتين إضافيتين أمام تنفيذ التدخلات الحاسمة في مجال الصحة العامة”.

وشدد المتحدث نفسه، على أن “المغرب يعيش وضعا وبائيا جد مريح بمختلف الجهات، ولازالت منظومة الرصد مستمرة في تتبع المؤشرات الوبائية، بما فيها المتحورات المنتشرة في إطار اليقظة الجينومية”.

بلادنا24خديجة حركات

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *