وزارة التعليم العالي في مواجهة مشكل الهدر الجامعي وميراوي يتدخل في حل هذه الآفة الجديدة

أسية بنكبورـ بلادنا24

قال وزير التعليم العالي والبحت العلمي والابتكار عبد اللطيف الميراوي يوم الثلاثاء الوزير خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين أن قرابة خمسين في المائة من الطلبة يغادرون الجامعة دون الحصول على أي شهادة، وهذا ما يكشف نسبة الهدر الجامعي والوضع الذي تعيشه الجامعة المغربية.

وأوضح الوزير خلال هذه الجلسة الشفوية، أنه يجب إيجاد حل مناسب لمعالجة هذا المشكل المطروح وكذلك الرقي بجودة المنظومة، ولتسهيل ولوج خريجي طلبة التعليم العالي لسوق الشغل، نظرا للصعوبة التي تواجه الطلبة اليوم في إيجاد عمل مناسب للتكوين الذي تلقوه في الجامعات، خصوصا سلك الإجازة.

وأضاف قائلا أن الرفع من قابلية التشغيل لدى خريجي التعليم العالي يوجد في صلب أولويات الوزارة وذلك من خلال إصلاح وتطوير التكوينات لملائمة متطلبات سوق الشغل.

ويرجع السبب الرئيسي في هذا المشكل هو عدم ملاءمة التكوينات بالشكل الكافي لحاجيات القطاعات الإنتاجية وعدم امتلاك الكفاءات المناسبة للولوج لهذه القطاعات.

وأضاف عبد اللطيف الميراوي أنه رغم كل هذه التحديات التي يواجهها التعليم الجامعي إلا أن الجامعات المغربية باتت تحتل رتبا متقدمة على ما كانت عليه في السابق على صعيد مختلف التصنيفات الدولية. وهذا ما يدعو إلى التحلي بالقليل من الأمل والافتخار أيضا بالطاقات التي تزخر بها مؤسساتنا الجامعية بالرغم من كل الصعوبات. ومقارنة بمجموعة من الدول بشمال إفريقيا والشرق الأوسط يبقى هذا الإنجاز استثنائيا للمجهودات المبذولة من طرف الجامعات المغربية بمختلف ربوع المملكة.

وأشار الوزير أن المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، الذي تتم بلورة محدداته وآليات تنزيله وفق مقاربة تشاركية مع كافة الأطراف المعنية، يرتكز على جيل جديد من الإصلاحات من شأنها الارتقاء بمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وجعلها قادرة على الاستجابة بشكل أمثل لمتطلبات التنمية.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *