واش غادي ينعكس على أسعاره فالمغرب؟. منظمة الأغدية والزراعة للأمم المتحدة: انخفاض سيطال القمح والزيت النباتية

تعرف أسعار مختلف المواد الغذائية حول العالم استقرار غير ثابت، ومنظمة الأغدية والزراعة للأمم المتحدة قدمت في هذا الصدد تقريرا يتضمن بيان استقرار متوسط مؤشر الأسعار الغذاء عند 140.9 نقطة حتى نهاية شهر يوليوز الماضي.

وبهذا فقد تم تسجيل انخفاض يقدر بنسبة 13.3 نقطة، ومسجلا بكل ما سبق انخفاضه الشهري الرابع على التوالي.

وبالتالي فإن هذا الانخفاض يشكل أكبر انخفاض تم تسجيله منذ سنة 2008.

ومتضمننا معه انخفاض مهم على مستوى مؤشرات الزيوت النباتية والحبوب، مع تسجيل تراجع بسيط على مستوى مؤشرات السكر ومختلف منتجات الألبان واللحوم.

وتبعا لما سبق فقد عمل التقرير الصادر على تسجيل انخفاض ملحوظ في مؤشر الأسعار الدولية لجميع أنواع الحبوب.

وبالتالي فقد بلغ متوسط مؤشر الفاو لأسعار الحبوب معدل 147.3 نقطة في شهر يوليوز الماضي بعدما عرف انخفاضه هو الآخر لـ 11.5 في المئة عن شهر يونيو.

ومع كل هذا فقد بقي هذا الأخير أعلى ب 21.0 نقطة أي ما يعادل 16.6 بالمائة من قيمته في متم شهر يوليوز من السنة الفارطة.

وفي هذا النطاق فقد أشار التقرير الصادر عن منظمة الأغدية والزراعة للأمم المتحدة، أن ما عرفته أسعار القمح العالمية من انخفاض يمقدر بنسبة تصل إلى حدود 14.5 بالمائة في شهر يوليوز، راجع بالأساس إلى ما تم التوصل إليه عبر الاتفاق بين أوكرانيا وروسيا في استئناف صادرات الحبوب من أوكرانيا. ومن جهة أخرى فقد أثر التوافر الموسمي للمحاصيل المسجلة في نصف الكرة الشمالية على الأسعار بشكل عام. وفي مقابل كل ما سبق لا تضل أسعار القمح العالمية أعلى بنسبة 24.8 بالمائة من قيمتها في شهر يوليوز من السنة الماضية.

وقد تضمن تقرير منظمة الأغدية والزراعة للأمم المتحدة أيضا تسجيل العديد من الانخفاضات على مستوى العديد من المنتجات، كالزيوت النباتية التي كانت عند 171.1 نقطة في شهر يوليوز، أي بانخفاض يقدر بنسبة 19.2 بالمائة، وتراجع في نفس السياق متوسط أسعار اللحوم 124.0 نقطة في يوليوز، أي بانخفاض يقدر بنسبة 0.5 بالمئة عن شهر يونيو. مسجلا بهذا أول انخفاض بعد ستة زيادات شهرية متتالية. و وصل متوسط أسعار السكر من جهة أخرى إلى 112.8 نقطة في يوليوز أي بانخفاض يعادل 3.8 بالمائة عن شهر يونيو.

مهى الفطيريمتدربة

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *