هيئة ضبط الكهرباء تستعرض مدونة الشبكة الكهربائية الوطنية للنقل

حددت مدونة الشبكة الكهربائية الوطنية للنقل، بكيفية غير تمييزية، المواصفات التقنية المتعلقة بشروط الربط بالشبكة الكهربائية الوطنية للنقل والولوج إليها، بما في ذلك الروابط الكهربائية وكذا القواعد المتعلقة باستعمال الشبكة.

وبحسب ما جاء في التقرير السنوي للهيئة الوطنية لضبط الكهرباء برسم سنة 2022، أتاحت المدونة اتخاذ قرار بشأن القواعد المتعلقة بتخطيط وتشغيل الشبكة الكهربائية الوطنية للنقل وطرق تبادل البيانات والتعاون بين مسير شبكة النقل وجميع مستخدمي الشبكة، على اعتبار أن هذه المدونة تعد لبنة أساسية في مسار إنجاح الانتقال الطاقي بالبلاد.

وفي هذا السياق، كلفت الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء بتحديد تعريفة استعمال الشبكة الكهربائية للنقل، من أجل ضمان الولوج للشبكة في شفافية وعدل وعدم التمييز بين مستخدمي الشبكة، حيث ارتأت قبل تحديد تعريفة استعمال الشبكة بوضع منهجية خاصة بالتعاون مع مسير شبكة النقل وفي إطار تشاوري مع كافة الأطراف المعنية.

ووفق التقرير السنوي، تعتمد هذه المنهجية على تعزيز مبادئ تقاسم التكلفة والمعادلة الإقليمية عن طريق اعتماد تعريفة وحيدة لاستعمال الشبكة في مجموع التراب الوطني، إلى جانب مبدأ الاسترداد الكامل للتكاليف، مع إدخال عناصر جديدة تشجع على المساواة والشفافية والنمو في قطاع الكهرباء الوطني تماشيا مع توجهات الاستراتيجية الطاقية الوطنية.

أوراش في طور الإنجاز

أكد التقرير السنوي أن الأوراش التي هي في طور الإنجاز تهدف إلى ضمان بشكل سريع تفعيل إطار عمل جذاب وواضح وشفاف ومرن وغير تمييزي لقطاع الكهرباء، من خلال الاتفاقيات النموذجية للربط والولوج إلى الشبكة الكهربائية الوطنية للنقل.

ونظمت خلال هذه السنة، أوراش وجلسات عمل شاركت فيها الهيئة ومسير شبكة النقل وأعضاء فيدرالية الطاقة، بهدف تطوير الاتفاقيات النموذجية للربط والولوج الى الشبكة، مع احترام القوانين والتنظيمات الجاري بها العمل وضمان الحفاظ على توازن المنظومة الكهربائية.

وفيما يتعلق بالفصل المحاسباتي لأنشطة نقل الطاقة الكهربائية عن جميع الأنشطة الأخرى للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، تعمل الهيئة، بحسب التقرير، على تحديد المجالات، وقواعد الاحتساب، والمبادئ المحددة للعلاقات المالية للمكتب، وذلك من خلال اعتمادها على إسناد خدمات مكتب استشارات مستقل، يحظى باعتراف عالمي وكفاءات تقنية ومحاسبية في هذا المجال، حيث نجحت بحشد تمويل عن طريق أموال غير واجبة السداد من البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية.

وبخصوص العمل على مؤشرات الجودة التي يجب أن تستجيب لها الشبكة الكهربائية الوطنية للنقل، تشتغل الهيئة على تحديد مؤشرات الجودة المنتظرة أن يعدها مسير الشبكة الكهربائية الوطنية للنقل، والتي يجب أن تستجيب لها الشبكة الكهربائية الوطنية للنقل، فيما يخص السلامة والموثوقية والنجاعة من أجل المصادقة عليها من قبل الهيئة، قبل الشروع في تطبيقها ورفع تقرير النشاط السنوي بخصوص أداء هذه المؤشرات.

وعلى إثر هذا، صاغت الهيئة وزودت مسير شبكة النقل بالتوصيات التي يجب العمل بها من أجل إعداد مؤشرات الجودة وتشمل التعريف الصحيح بالعناصر الواجب تعريفها، مع تحديد المؤشر وهدفه وطرق حسابه، إلى جانب طرق تبادل المعلومات أو البيانات بين مسير شبكة النقل ومستعملي شبكة النقل بخصوص جودة تلك الشبكة.

الشبكات الكهربائية للتوزيع

أكد التقرير السنوي للهيئة الوطنية لضبط الكهرباء برسم سنة 2022، أن هذه الأخيرة تعمل حاليا على وضع القواعد الأساسية لفتح سوق الكهرباء أمام التوزيع واتخاذ تدابير ملموسة من أجل تفعيل ضبط توزيع الكهرباء.

وإدراكا منها لدورها الرئيسي والإستراتيجي، أكدت الهيئة عزمها على مواصلة الجهود لتحديث القطاع لدفع الفاعلين نحو هدف مشترك قائم على طاقة متاحة، متكافئة ومستدامة.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *