مطالب برلمانية بالوقاية من الأمراض غير المعدية

قالت النائبة نعيمة الفتحاوي، عن مجموعة العدالة والتنمية، في سؤال كتابي موجه إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، أن ”تقريرا حديثا أصدرته منظمة الصحة العالمية، أشار إلى أن الأمراض غير المعدية التي يمكن الوقاية منها في كثير من الحالات، يصاب بها الأشخاص نتيجة اعتمادهم نمط حياة غير صحي أو لعيشهم في ظروف غير مناسبة، تسببت في وفاة 41 مليون شخص سنويا، بمن فيهم 17 مليونا دون سن السبعين”.

وأضافت النائبة في سؤالها حول تأثير الأمراض المعدية، أن ”الأمراض المعدية تأتي في الرتبة الثانية في الأسباب الرئيسية للوفيات في العالم بعد أمراض القلب والسرطان والسكري وأمراض الجهاز التنفسي، إذ يسجل بسببها موت شخص دون السبعين في كل ثانيتين، بحسب منظمة الصحة العالمية”.

وأكدت النائبة عن مجموعة العدالة والتنمية، أن ”حوالي 86 بالمائة من الوفيات المبكرة الناجمة عن الإصابة بأمراض غير معدية في مختلف أنحاء العالم تسجل في البلدان ذات الدخل المنخفض أو المتوسط، إذ أن الوقاية من الأمراض وعلاجها لا يحصلان بصورة كافية، والمبالغ التي تُخصص لمكافحة هذه الأمراض محدودة جدا”.

ودعت الفتحاوي، وزير الصحة للكشف عن التدابير التي ستتخذها وزارته، من أجل حماية المواطنين من الأمراض غير المعدية، على ضوء التقارير التي تقدمها منظمة الصحة العالمية.

بلادنا24 – ياسر مكوار

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *