مهني يكشف أسباب انخفاض أسعار زيت المائدة

في ظل الغلاء المستمر لأسعار مجموعة من المواد الغذائية، عرفت زيت المائدة انخفاضا مهما، بلغ 13 درهم بالنسبة لقنينة 5 لترات، ما يعني أن ثمنها سينزل إلى ما دون 100 درهم.

وفي هذا السياق، أشار بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، إلى أن “هذا الانخفاض يخص بعض الشركات التي يستهلك منتجاتها معظم المغاربة”.

وأكد الخراطي، في حديثه لـ“بلادنا24”، أن هذا “الانخفاض من المتوقع أن يشمل أيضا مجموعة من الشركات الأخرى المتخصصة في إنتاج زيت المائدة، فور انتهاء مخزونها القديم والذي شهد ارتفاع صاروخي مند جائحة “كورونا” سنة 2020، والتي أحدثت اضطرابات في سلاسل الإنتاج والتوريد، إضافة إلى مساهمة الحرب الروسية الأوكرانية بداية 2022 في حدة هذا الإرتفاع”.

جدير بالذكر، أنه منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، وأسعار زيت المائدة تواصل ارتفاعها هي ومجموعة من المواد الاستهلاكية الأخرى لأسباب متعددة، والتي كان أبرزها وفق معطيات مجلس المنافسة، في دراسة نشرها في دجنبر المنصرم، عامل موضوعي متعلق ببنية هذه السوق، وعامل مرتبط بتطور أسعار المواد الأولية في السوق الدولية.

ومن جهته، سبق وأكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أن أسعار الزيوت الغذائية ستشهد انخفاضا خلال الأيام المقبلة، الأمر الذي لم يحصل منذ أوائل سنة 2022.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *