مهنيو سيارة الأجرة بالرباط يعلقون احتجاجهم بعد تدخل السلطات 

بعد إعلان الهيئات النقابية الجمعوية الممثلة لقطاع سيارة الأجرة الصنف الثاني بالرباط، تنظيم وقفة احتجاجية، اليوم الخميس، والمتعلقة باستغلال رخص سياراة الأجرة، وواجبات الوقوف، وواجبات عملية التطهير، كشفت الهيئات عن تعليقها للوقفة، بعد اجتماع عقد أمس الأربعاء، رفقة الكاتب العام لولاية جهة الرباط سلا القنيطرة، وبتكليف من الوالي، وبتنسيق مع عمدة الرباط.

وحسب بلاغ أعلنت عنه الهيئات النقابية، فقد جاء الاجتماع بهدف “إيجاد جلول فعالة ترضي الجميع”، إذ “تم الاتفاق على إلغاء الرسوم المطبقة على عملية التطهير، لكون الأمر يتعلق بالصحة العامة للمواطنين، والذي يعود إلى المجالس المنتخبة”.

وأضافت النقابات في بلاغها، الذي توصلت “بلادنا24” بنسخة منه، أنه “تم الاتفاق كذلك على إلغاء كافة الرسوم المتعلقة بالتأخير عن الأداء الربع السنوي. أما بخصوص الرسوم المتراكمة منذ سنوات، فقد تم بشأنها الاتفاق على دراسة كل حالة على حدى، واتخاذ ما يمكن بشأنها من تسهيلات بواسطة قسم الشؤون المالية تحت الإشراف المباشر لوالي الجهة”.

“وأخيرا نفضنا علينا الغبرة”، هكذا عبر خالد الإدريسي، رئيس جمعية الأعمال الاجتماعية لسائقي سيارات الأجرة الصغيرة بالرباط، مبرزا، أن “السلطة في شخص الوالي، تفاعلت مع المهنيين مباشرة بعد الإعلان عن الاحتجاج الذي كان من المقرر أن ينضم اليوم 9 من مارس الجاري، إذ دافع عن الموضوع بقرارات حكيمة”.

وكشف الإدريسي، في تصريح لـ“بلادنا24”، أن “المهنيين جميعا كانوا يؤدون ضريبة سنويا أو شهريا بقيمة لا يستفيدون منها”، وأشار قائلا: “بالتالي لا يمكن أن تؤدي ضريبة لسنوات ضلما وعدوانا، واليوم بعد تدخل الوالي في الأمر، فهمت العمدة الوضع عن قرب، وفعلا تقبلت الأمر بصدر رحب”.

وأضاف المتحدث، أنه “قد تم الاتفاق على إدراج نقطة فريدة في الدورة المقبلة للمجلس الجماعي، من أجل إصدار قرار فعال يلغي هذه الضريبة، إذ سيكون الأمر مناسب لضريبة كنا نؤديها تم رفعها من 700 درهم إلى 1000 درهم، أي بفارق 300 درهم كزيادة في السنة، وهذا الإلغاء أمر إيجابي في الوقت الحالي، وفي ظل الأزمات التي عاشها القطاع”.

ونوهت الهيئات النقابية الممثلة لقطاع سيارة الأجرة بالرباط، من جانبها أيضا، بالجهودات المبذولة من طرف الوالي لـ”التخفيف من الأعباء المادية التي أثقلت كاهل مهنيي سياراة الأجرة، الشيئ الذي ينعكس إيجابا على تجويد وتحسين خدمة سياراة الأجرة، ومسيارة مشروع مدينة الأنوار”.

بلادنا24 ـ حنان الزيتوني 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *