من ضمنها المغرب.. 9 دول عربية تأخذ غمار إنتاج الهيدروجين الأخضر حفاظا على البيئة

مجال الهيدروجين سيعرف مساهمة أزيد من 9 دول عربية، حينما ستعمل على تفعيل قوة عالمية في إنتاج الهيدروجين الأخضر وحماية البيئة؛ وهذا لدوره الهام في خفض انبعاثات الكربون المسببة لارتفاع درجة حرارة الأرض وانقلاب المناخ طوال السنة.

ووفق دراسة أصدرها المركز المصري للدراسات الاستراتيجية، يشكل كل من المغرب، وموريتانيا، والجزائر، ومصر، وعمان، والعراق، والسعودية، وقطر، إلى جانب الإمارات، المستقبل الأول في إنتاج الهيدروجين الأخضر على طول الشرق الأوسط وإفريقيا.

وفي هذا الإطار، وقعت البلدان التسع على مذكرات تفاهم عالمية لإنتاج واستخدام الهيدروجين الأخضر، ما رفع عدد مشروعات هذا المجال إلى 34 مشروعًا، من بينها 23 مشروعا يهم الأمونيا الخضراء والهيدروجين، و9 مشاريع أخرى تهتم بتوسيع إنتاج الهيدروجين الأزرق ومشتقاته، مثل الأمونيا الزرقاء. الباقي مشروعان مخصصان لاستخدام الهيدروجين كوقود في المركبات العاملة بخلايا الوقود.

وعلى المستوى العالمي، بلغ مجموع الدول المهتمة بإعداد الاستراتيجيات الوطنية والتنموية في إنتاج الهيدروجين الأخضر إلى 40 دولة، في الوقت الذي تجاوز فيه عدد مشاريع الأخير لأكثر من 500 مشروع، بقيمة استثمارات تجاوزت 530 مليار دولار.

وتبعا لكل ما سبق، وطبقًا لتقرير الوكالة الدولية للطاقة المتجددة خلال السنة الماضية، فقد تجاوز معدل الإنتاج السنوي من الهيدروجين عن طريق الغاز الطبيعي والفحم الأحفوري، 120 مليون طن.

مهى الفطيريمتدربة 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *