من بينهم شخصيات مغربية بارزة.. بيغاسوس يتجسس على أزيد من 14 رئيس دولة

أعلنت حكومة إسبانيا أن الهواتف المحمولة لرئيس الحكومة بيدرو سانشيز، ومارغريتا روبلس ، وزيرة الدفاع ، قد تم التجسس عليها من خلال نظام بيغاسوس، وقد تم إبلاغ ذلك اليوم الاثنين، في مكالمة طارئة إلى وسائل الإعلام، ووزير شؤون الرئاسة، فيليكس بولانيوس، والوزيرة المتحدثة باسم الحكومة، إيزابيل رودريغيز.

ووفقا لمصادر منظمة العفو الدولية، فقد تم التجسس على ما يصل إلى 14 دولة، بمن فيهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس وزراء باكستان السابق عمران خان، ورئيس وزراء جنوب أفريقيا سيريل رامافوسا، من خلال نظام بيغاسوس.

ووفقا لصحيفة واشنطن بوست، فإن من بين الذين تم التجسس عليهم أيضا سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية السابق، الرئيس العراقي برهم صالح، رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي،  ورئيس وزراء لبنان السابق سعد الحريري، ورئيس وزراء أوغندا السابق روهاكانا روغوندا، ورئيس المجلس الأوربي شارل ميشيل، من بلجيكا. وتحتوي القائمة على أرقام هواتف أكثر من 600 من كبار المسؤولين الحكوميين والسياسيين من 34 دولة. 

ونفت الشركة الإسرائيلية التي أنشأت نظام بيغاسوس، أن يكون ماكرون  وشخصيات مغربية على قائمة أهداف العملاء، وقالت الشركة إن برامج التجسس الخاصة بها مخصصة فقط للاستخدام ضد “الإرهابيين” والمسؤولين عن الجرائم الخطيرة، وأكدت مجددا على أنها “ستحقق في جميع الادعاءات الموثوقة بسوء الاستخدام” و”تتخذ إجراءات قوية” في الحالات التي يتم فيها تأسيسها.

من جانبه ، أنشأ البرلمان الأوروبي لجنة حول استخدام Pegasus ستقوم على مدار الأشهر الـ 12 المقبلة بتحليل والتحقيق فيما إذا كان البرنامج قد تم استخدامه لأغراض سياسية ضد الصحفيين والمحامين والسياسيين من بين قضايا أخرى. 

 وسيتعين على اللجنة، المؤلفة من 38 عضوا في البرلمان الأوروبي، والتي تمت الموافقة على إنشائها في بداية مارس، بأغلبية 635 صوتا مؤيدا و36 صوتا معارضا وامتناع 20 عضوا عن التصويت، التحقق مما إذا كانت الدول التي استخدمت البرنامج الإسرائيلي قد انتهكت التشريعات الأوروبية.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *