منيب: الحكومة تريد ضرب صندوق المقاصة عبر الانصياع للمؤسسات الدولية

صرحت النائبة البرلمانية عن الحزب الاشتراكي الموحد، نبيلة منيب، بأن ”الاشتراكات في التأمين الصحي، تثقل كاهل صغار الفلاحين والحرفيين، المطالبين بتحمل هذه التكاليف الجديدة”.

وقالت نبيلة منيب، خلال لقاء رقمي حول “الحماية الاجتماية بالمغرب: الفرص والتحديات”، نظمه برنامج ”كافي بوليتيكو”، مساء أمس الأربعاء، إنها طالبت في هذا الإطار، “بتشجيع الفلاحين الصغار الذين يتوفرون على أقل من 5 هكتارات، بعد لقاء جمعني بهم، وقيل لي من طرف مسؤولين حكوميين آنذاك، نحن نشجع الفلاحين الكبار الذين يجلبون العملة الصعبة”.

وأضافت النائبة البرلمانية، والأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، أن ”التغطية الصحية تتطلب موارد بشرية، والعمل على مجال الرقمنة بالإضافة إلى الوقاية، كما أن القانون الإطار للحماية الاجتماعية، يتضمن إنهاء صندوق المقاصة، وتعويضه بالسجل الموحد، والاعتماد على مراكز البحث من أجل تنزيله، بدل الاعتماد على نخب مغربية في هذا المجال”.

وأوضحت المتحدثة، أن “الرقابة على الحكومة في تنزيل القوانين، مثل قوانين الحماية الاجتماعية، غير موجودة، بل يتم تمرير القوانين بالقوة، ولايتم مناقشتها، والحكومة تريد اليوم ضرب صندوق المقاصة، عبر الانصياع للمؤسسات الدولية”.

وأكدت الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، أن “إرادة تنزيل مشروع الحماية الاجتماعية، يجب أن تأتي عبر استخلاص الدروس التي قدمتها الجائحة، كما أنها مرتبطة بالعدالة المجالية، والتمويل الذي يتطلب محاربة الفساد والريع، والإصلاحات الضريبية والمالية، والانفراج السياسي أيضا، لأنه يوجد اليوم بالسجون من طالب بالأمس بمستشفى”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *