معهد فلكي إسباني يرصد مرور كرة نارية عملاقة فوق المغرب

سجلت أجهزة الكشف الخاصة بمشروع “SMART”، التابع لمعهد الفيزياء الفلكية في الأندلس (IAA-CSIC)، على مستوى المراصد الفلكية في مناطق هويلفا وإشبيلية وسييرا نيفادا، ولا ساغرا (غرناطة) وكالار ألتو (الميريا)، ولا هيتا (توليدو)، مرور كرة نارية عملاقة فوق المغرب بسرعة 61 ألف كلم / ساعة.

ووفقًا للتحليل الذي أجراه عالم الفيزياء الفلكية خوسيه ماريا مادييدو، الباحث في معهد الفيزياء الفلكية في الأندلس (IAA-CSIC) ومدير مشروع “SMART”، فقد تم تسجيل هذه الكرة النارية على تمام الساعة 3:56 من صبيحة أمس الأحد، وكان لها لمعان أكبر من البدر، الأمر الذي حفزالعديد من الأشخاصليكونوا قادرين على مراقبة الظاهرة من إسبانيا، مرددًا صدى هذه الظاهرة على الشبكات الاجتماعية.

وأظهرت الحسابات التي أجراها ماديدو أن الصخرة التي تسببت في هذه الظاهرة جاءت من كويكب ودخلت الغلاف الجوي للأرض بسرعة تقارب 61 ألف كيلومتر في الساعة.

كما تسبب الاحتكاك العنيف مع الغلاف الجوي للأرض بهذه السرعة الهائلة في ارتفاع درجة حرارة سطح الصخر (النيزك) إلى درجة حرارة تصل إلى عدة آلاف من الدرجات المئوية وأصبح متوهجًا، مما أدى إلى توليد كرة نارية بدأت على ارتفاع حوالي 97 ألف كيلومتر بمنطقة إيبوحجارن بإقليم الناظور، حيث تقدمت إلى الجنوب الشرقي وتلاشت على ارتفاع حوالي 31 ألف كيلومتر فوق جماعة بني وكيل.

وتميزت بإظهار العديد من الانفجارات على طول مسارها، والتي كانت بسبب الانقطاعات المفاجئة المختلفة في الصخر، مما تسبب في زيادات مفاجئة في اللمعان.

ويعتبرسمارت“، مشروع تم تطويره بواسطة شبكة جنوب غرب أوروبا، وهي شبكة بحثية ينسقها معهد الفيزياء الفلكية في الأندلس (IAA-CSIC)، وتهدف إلى مراقبة السماء بشكل مستمر من أجل تسجيل ودراسة تأثيرالصخور من أجسام مختلفة في النظام الشمسي على الغلاف الجوي للأرض.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *