معطيات جديدة بشأن الدعم الإجتماعي المباشر

تستعد الحكومة المغربية، لإطلاق برنامج الدعم المباشر لفائدة الأسر الفقيرة والهشة، بغلاف مالي سنوي يقدر بحوالي 25 مليار درهم، و ذلك من خلال الرفع التدريجي لدعم المقاصة.

و كشف الوزير المنتدب لدى وزيرة الإقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية فوزي القجع، خلال جوابه عن تدخلات الفرق والمجموعة النيابية، خلال المناقشة العامة لمشروع ميزانية 2024، أن “تأثير هذا البرنامج الذي ستسفيد منه قرابة 60 بالمائة من الأسر المغربية، على صندوق المقاصة لن يفوق 36 درهما شهريا، مقابل ذلك ستتوصل الأسر الهشة والفقيرة بمبلغ مالي يقدر بحوالي 500 إلى 1758 درهم، حسب الحالات الاجتماعية “.

وأضاف الوزير المنتدب، بحضور وزيرة الإقتصاد والمالية، نادية فتاح علوي، كون “الأسر ستستفيد أيضا من 198 درهما شهريا، عن التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، بغلاف مالي يكلف خزينة الدولة 9,5 ملايير درهم سنويا”.

وفيما يخص الدعم الإجتماعي الخاص بإقتناء السكن، أوضح لقج كون أنه  ” في غياب الدعم الإجتماعي المباشر، تحتاج الأسر إلى قرض بقيمة 300 ألف درهم لكن اليوم لن نحتاج إلا إلى 200 ألف لأن الدولة منحتها 100 ألف بمقدار 5,5 بالمائة، ماسيجعل الأسر توفر 816 درهما شهريا”.

وكشف الوزير المنتدب، على أن المبلغ الإجمالي الشهري في حالة استفادة الأسر من الدعم الإجتماعي المباشر، المتعلق بمنح اقتناء السكن، ’’سيتراوح مابين 1514 درهم و 2772 درهم سنة 2024’’.

وسجل المسؤول الحكومي، أن الإشكالية المرتبطة بالشروع في رفع الدعم التدريجي على المواد المدعمة في إطار صندوق المقاصة، ’’ليس وليد اللحظة فهو مطروح منذ سنة 2010، وفي إطار القانون المتعلق بالحماية الاجتماعية قررت الحكومة رفع الدعم عن الموارد المتبقية بطريقة تدريجية تقف عند عام 2024’’.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *