مسؤول تعليمي لـ”بلادنا24″: معلومات برلمانية الـPPS عن نتائج الباكالوريا بتيزي نسلي غير مضبوطة

أعاد سؤال برلماني جماعة تيزي نيسلي بإقليم بني ملال إلى قائمة المواضيع المثار بخصوصها جدلا كبيرا على منصات التواصل الاجتماعي، بعد حوالي ثلاثة أشهر من الضجة التي أثارها شريط فيديو قال مروجوه إنه يرصد عملية “القرعة” لاختيار حاصلين على شهادة الإجازة لتقديم حصص الدعم للتلاميذ المقبلين على الامتحانات الإشهادية بنفس الجماعة، قبل أن تنفي المديرية، في بلاغ لها، صحة المعلومات التي يتم ترويجها عن الفيديو.

وكشفت مريم وحساة، برلمانية عن حزب التقدم والاشتراكية، ضمن سؤال كتابي وجهته إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تتوفر “بلادنا24” على نسخة منه، عن حصول 70 في المائة من تلاميذ الباكالوريا بالجماعة المذكورة عن نقط تتراوح بين 0 و2,75 على عشرين، فيما لم يتمكن سوى 9 تلاميذ من أصل 69 من اجتياز الباكالوريا بنجاح.

وأوضحت أن تلك النتائج كانت صادمة بالنسبة للتلاميذ وأسرهم، مرجعة إياها إلى “الاحتجاجات المتكررة للأساتذة المتعاقدين المطالبين بحقوقهم المشروعة”.

وفي تعليقه على الأرقام الواردة في سؤال البرلمانية بخصوص نتائج الباكالوريا بجماعة تيزي نسلي، قال مسؤول تعليمي بمديرية وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ببني ملال، طلب عدم ذكر اسمه، إن معطيات البرلمانية “غير مضبوطة”.

ورفض المسؤول تقديم معطيات أكثر عن الموضوع بداعي أن الوزارة الوصية هي المعنية بالرد على السؤال، وبناء على ذلك لم تصدر المديرية أي بلاغ بهذا الشأن، مشيرا إلى أن الوزارة “لا تحتاج إلى طلب نتائج الباكالوريا بالجماعة من المديرية”، لأن منظومة التدبير المدرسي “مسار” توفر لها الاطلاع على نتائج جميع المديريات.

وتؤكد وثيقة مكتوبة بخط اليد، حصلت عليها “بلادنا24” من فاعل نقابي بتيزي نسلي، ما جاء على لسان المسؤول التعليمي.

photo article principal 4 1 1

وبحسب الوثيقة، فإن عدد الناجحين في الثانوية الوحيدة بجماعة تيزي نيسلي، التي تحمل إسم ثانوية التفاح التأهيلية، هو 40 مترشحا موزعين على شعبتي علوم الحياة والأرض وآداب وعلوم إنسانية.

وعلق الفاعل النقابي على النتائج بالقول: “الأصفار كثيرة والمعدلات هزيلة جدا، لكن الإحصائيات المقدمة من طرف البرلمانية غير دقيقة بما يكفي”.

وامتنع مدير الثانوية عن الإدلاء بأي تصريح لـ “بلادنا24” بهذا الخصوص إلا بعد الحصول على ترخيص من المديرية.

 بلادنا24 – جمال العبيد |

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *