مزور وسط جدل فرض ضريبة على المقاول الذاتي وتسقيف الإعفاء

قالت النائبة البرلمانية عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، حياة لعرايش، أن “الحكومة السابقة، كانت قد توخت من قانون نظام المقاول الذاتي 114.13، تنمية روح المبادرة وتسهيل ولوج الشباب والنساء إلى سوق الشغل، عن طريق العمل المستقل، وإنشاء المقاولة الذاتية، وإدماج الأنشطة المهيكلة في النسيج الاقتصادي، للمساهمة في امتصاص البطالة ومحاربة الهشاشة”.

وأضافت البرلمانية في سؤال كتابي، موجه لرياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، “أن توجه الحكومة الحالية، وما أقرته من خلال قانون المالية 2023، الذي سحب عدد من الامتيازات من المقاول الذاتي، والتي كانت حافزا للشباب نحو الإقبال عليه ليس اقتناعا تاما به، وإنما هربا من براثين البطالة، والمتمثلة أساسا في سن ضريبة جديدة على هذه الفئة ومساهمتها المهنية الموحدة، وعدم تمتيعها بشكل مستمر من الإعفاء الشبه الكلي من الضريبة، وفرض ضريبة بقيمة 30 في المائة، وتسقيف الإعفاء في حدود 80000 درهم”.

ووفق المصدر ذاته، فإن “هذه كلها تدابير، انعكست سلبا على هذا الورش، وأصبحت تهدد هذه المشاريع بالإفلاس، وعدم تحقيق المبتغى الاجتماعي والنبيل وراء إطلاق مبادرة المقاول الذاتي”.

وفي هذا الخصوص، ساءلت لعرايش الوزير مزور، عن الإجراءات المستعجلة لإنجاح هذا الورش، وعن التدابير لحماية آلاف الشباب والنساء المنخرطين في نظام المقاول الذاتي من العودة إلى شبح البطالة.

بلادنا24

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *