مراقبو الحركة الجوية يعلقون إضرابهم

أعلن مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، خلال الندوة الصحافية التي عقبت المجلس الحكومي المنعقد اليوم الأربعاء، نجاح الحوار القائم بين المراقبين الجويين والحكومة، قائلا: “تم إجراء مفاوضات بتكليف من رئيس الحكومة وإشراف مباشر من قطاعي التشغيل والنقل، وتم نقاش مختلف جوانب الموضوع؛ وهو ما أدى إلى الاتفاق على تعليق الإضراب، وتوقيع اتفاق السلم الاجتماعي لمدة ثلاث سنوات”.

يأتي ذلك، بعد أن اتهم المكتب المغربي الموحد لمراقبي الحركة الجوية، إدارة المكتب الوطني للمطارات، بعدم الامتثال للاتفاقيات المبرمة بين المراقبين وهيئة المطارات المغربية، التي تهدف إلى تزويد المراقبين بزيادات في الرواتب بالإضافة إلى ظروف عمل أفضل، ليعلن عزمه بعد ذلك خوض إضراب لمدة 15 يوما.

على صعيد آخر، أفاد الناطق باسم الحكومة، أن “الحكومة قامت بإقرار الدفعة الثامنة من الدعم الموجه إلى النقل العمومي”، وذلك في إطار توجيه دفعة ثامنة من الدعم إلى مهنيي النقل العمومي، من أجل مواجهة الارتفاع في أسعار المحروقات.

وأوضح بايتاس، أن “مبلغ الدعم يتم احتسابه حسب أسعار المحروقات بالبلاد؛ وبالتالي فإن الدفعة الجديدة منه ستكون بالسعر الأول الذي كان خلال الدفعة الأولى”، والطلبات المسجلة، خلال عملية “مواكبة 1″، بلغ 112 ألفا و272 طلبا؛ فيما قدر المبلغ الذي خصص لها بـ500.104.000 مليون درهم.

وجدير بالذكر، أن نقابات قطاع النقل قد طالبت بحوار مستعجل مع رئيس الحكومة من أجل تدارس ملف المحروقات، مؤكدة عدم توصل عشرات المهنيين بالدفعات السابقة، مما جعل الحكومة تطلق عملية لدعم مهنيي النقل الطرقي بهدف المحافظة على القدرة الشرائية للمواطنين واستمرارية حركية التنقل وتزويد مختلف الأسواق والأوراش، في ظل الظرفية الراهنة التي تتسم باستمرار ارتفاع أسعار المحروقات.

بلادنا24 ـ نجوى رضواني 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *