“مدخل إلى اللامساواة الاقتصادية”: أحدث إصدار للمركز العربي للأبحاث

أصدر المركز العربي للأبحاث كتابه الأول لسنة 2023، المُعنون “مدخل إلى اللامساواة الاقتصادية” للكاتب إيمون باتلر والذي سهر على ترجمته محمد مطيع.

ووفق بلاغ المركز، “يعالج إيمون باتلر في كتابه إشكالية اللامساواة في سياق تمهيدي حيث يحاول الإجابة على بعض الأسئلة العامة والتي تؤسس لنقاش أكاديمي وسياسي قديم حديث”.

ويضيف المصدر ذاته، أنه “من خلال عرض تحليل مغاير للكلاسيكيات المعتادة، يتحدى إيمون باتلر السردية السائدة على نطاق واسع. فهو يتساءل عن صحة الأسئلة التي نطرحها حول معضلة اللامساواة؟ هل يجب أن تكون المساواة هدفاً في حد ذاتها؟ ألا تُظهر تقلبات الحياة تميّز الأفراد بقدرات مختلفة، وخيارات مختلفة، ومخاطر مختلفة، وحظوظ مختلفة ما يجعل مقاربة اللامساواة مسألة مختلفة أيضا؟”.

في مقابل ذلك، حسب المصدر عينه، “يؤكد إيمون باتلر على ضرورة معالجة المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية الحقيقية التي تُلحق ضرراً خطيراً بحياة الفقراء. ويُبرز كيف يمكن لإصلاح النظام التعليمي تعزيز الرقي الاجتماعي أكثر من أي سياسة أخرى هادفة إلى إعادة توزيع الدخل”.

في الواقع، يقدم هذا التحليل الأكاديمي الذي عرضه إيمون باتلر في كتابه التمهيدي، موجزا واضحا يهدف من خلاله إلى بناء نقاش حول أحد أكثر الموضوعات جدلية في القرن الحادي والعشرين، بالإضافة إلى الإشكاليات المنبثقة عن مسألة اللامساواة والمتعلقة بصعوبة قياس هذه الظاهرة”.

هذا، ويعتبر كتاب مدخل إلى اللامساواة الاقتصادية ثالث الكتب المترجمة التي يصدرها المركز العربي للأبحاث، للمؤلف إيمون باتلر بعد كتابي “مدخل إلى الديمقراطية” و”مدخل إلى ريادة الأعمال”.

بلادنا24 ـ نجوى رضواني 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *