مدارس تسجل خصاصا في الأطر التربوية بمراكش.. ومطالب بالتدخل

أسرت مصادر مطلعة لـ”بلادنا24“، أن ثانوية غاندي التأهيلية، الواقعة بالنفوذ الترابي لمقاطعة المنارة بمراكش، تشهد نقصا مهولا في الأطر التربوية، بعد شهر على إنطلاق الموسم الدراسي الحالي.

وأضافت ذات المصادر، أن الخصاص يشمل حوالي 12 إطارا تربويا في كافة المواد الدراسية، في وقت تؤكد الوزارة الوصية أن عملية الدراسة بدأت بشكل فعلي منذ مطلع شتنبر، رافعة شعارات تخفي ورائها سيلا من الإشكالات بعدد من المؤسسات التعليمية.

وفي ذات السياق، كشفت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش آسفي، في ندوة صحفية عقدتها مطلع الشهر الماضي، عن مستجدات ومعطيات الدخول المدرسي للموسم الدراسي 2023/2024 بالجهة.

وقال مولاي أحمد الكريمي، مدير الأكاديمية الجهوية، في تصريح لـ”بلادنا24“، إن الدخول المدرسي الحالي يتميز بمستجدات تربوية نوعية، مشيرا لبرنامج “المدرسة الرائدة”، الذي أعلنت عنه الوزارة، مؤكدا أن العرض المدرسي بجهة مراكش آسفي، يقدر بـ1611 مؤسسة تعليمية عمومية، و136 داخلية، و168 وحدة لدور الطالب والطالبة، مضيفا أن المدارس الجماعاتية بالجهة، شهدت تطورا، حيث انتقلت من 7 وحدات دراسية خلال سنة 2016، إلى 24 وحدة دراسية سنة 2023.

وفي معرض حديثه عن التعليم الأولى العمومي، أكد الكريمي، أن الأكاديمية سجلت ارتفاعا في عدد المستفيدين، حيث تم تسجيل 56155 طفل خلال الموسم الدراسي الماضي، فيما يرتقب أن ترتفع نسبة المستفيدين بنسبة 11,26 في المائة، مقارنة مع الموسم الفارط.

وأضاف المتحدث، أنه لأول مرة سيتم اعتماد الروائز بالنسبة لتلاميذ المستوى الابتدائي، خلال الأسبوع الثالث من شهر شتنبر، مردفا أنه تم عقد عدد من اللقاءات لتقاسم التجارب، وكذا برمجة تكوينات لفائدة أستاذة وأستاذات السنة الأولى من التعليم الابتدائي.

وأردف مدير الأكاديمية، أن مبادرات الدعم الاجتماعي التي أعلنت عنها الوزارة، وكذا المبادرة الملكية “مليون محفظة”، ساهمت في الحد من ظاهرة الهدر المدرسي التي تشهدها عدد من الأقاليم بجهة مراكش آسفي.

وأشار الكريمي، إلى أن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالجهة، تعكف على دراسة حل الإشكالات المرافقة للدخول المدرسي، كالاكتظاظ، ومشكل خصاص الأطر التربوية بعدد من المؤسسات التعليمية.

وناشد أولياء وأباء وأمهات التلاميذ، بالثانوية التأهيلية غاندي، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، للتدخل لحل مشكل خصاص الأطر التربوية، ضمانا للسير العادي للدراسة، وعدم هدر الزمن التعليمي لأبنائهم.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *