مجلس بوعياش : مراكز حماية الطفولة تستقبل أطفالا لا يدخلون ضمن خانة المستفيدين

بلادنا24 – يوسف البدري

أفاد المجلس الوطني لحقوق الإنسان أن مراكز حماية الطفولة تستقبل أطفالا لا يدخلون في خانة المستفيدين، وفق النصوص التنظيمية لهذه المؤسسات، وذلك على هامش الزيارات الميدانية التي تمت لمراكز حماية الطفولة بغية اللقاء المباشر مع الأطفال المودعين.

وأضاف المجلس في تقريره السنوي عن حالة حقوق الإنسان بالمغرب لسنة 2021 أن اختلاط الأطفال في وضعية صعبة -باختلاف وضعياتهم الاجتماعية والفئوية مع أطفال في نزاع مع القانون، سواء منهم المحكومون، أو من هم في طور المحاكمة، يشكل عائقا تربويا ومنهجيا خلال إعداد وإنجاز البرامج المندمجة للتكفل.

كما أشار التقرير في شقه المتعلق بالآلية الوطنية للتظلم الخاصة بالأطفال ضحايا انتهاكات حقوق الطفل، أن هناك نقصا في الموارد البشرية المؤهلة، باعتبارها أساس وضمان بلورة وإنجاز برامج تكفل وفق المعايير الدولية، بالإضافة إلى عدم مأسسة برنامج تتبع الأطفال في وسطهم الطبيعي بعد مغادرتهم للمراكز، وهو ما قد يؤثر بشكل مباشر على إعمال حق الطفل في إعادة الإدماج الاجتماعي.

وفي نفس السياق، أشار ذات التقرير أنه وخلال سنة 2021، تم التوصل بما مجموعه 31 شكاية، تنوعت مواضيعها بين العنف والهدر المدرسي، والحق في الهوية والنسب والولوج للحق في التعليم، والاعتداءات الجنسية، وتظلمات من أحكام قضائية.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *