مجلس المنافسة: الوعاء العقاري والمنافسة من أهم عوائق الاستثمار الوطني

أظهر تقرير مجلس المنافسة، أن “تراجع عدد الاحتياطي العقاري وندرة الوعاء العقاري الصناعي الملائم، يعتبران من أهم المعيقات للاستثمار وتعزيز تنافسية المقاولة الوطنية”.

وأكد المجلس في تقريره السنوي، أن “المساهمة في تخفيف أسعار الأراضي الصناعية والقضاء على المضاربة العقارية، تتطلب إرساء آليات فعالة لتثمين الوعاء العقاري”.

واقترح المجلس خطوة توفير مكونات هامة من أجل تعزيز تنافسية المغرب كبلد محتضن للاستثمارات الأجنبية، وقدرته على خلق كفاءات متخصصة، وإذكاء التنافس في إطار أنظمة الإنتاج المحلية ومواكبة متطلبات الطلب الخارجي.

واعتبر المجلس، أن غياب المنافسة، “من بين العوائق أيضا التي تمثل عقبة أمام الاستثمار وتحقيق التنمية، باعتبارها أهم شروط المنافسة، وأحد المبادئ الأساسية للإطار المرجعي الجديد للتنمية، للتمكن من إدماج المغرب في الاقتصاد العالمي واستقطاب الاستثمارات الأجنبية واقتحام الأسواق الأجنبية”.

وذكر مجلس المنافسة أيضا بـ”تأكيد رئيـس المجلس علـى أهميـة المنافسة الحرة والنزيهـة التي تعد ركيـزة أساسية لإرساء دعائـم اقتصاد يتسم بالصلابة والفعالية، ويضمنان للمسـتهلك وفـرة أفضل للمنتجات والخدمات بأسعار مناسبة”.

بلادنا24 عفاف الفحشوش

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *