مجلس الشامي يستعرض حصيلة التنمية بالأقاليم الجنوبية

عرض أحمد رضى الشامي، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في اليوم الدراسي للفريق الاشتراكي بمجلس النواب، تطورات القضية الوطنية وتفعيل النموذج التنموي الجديد بالأقاليم الجنوبية.

وجاء في العرض، حصيلة تنفيذ برنامج النموذج التنموي بالأقاليم الجنوبية برسم سنة 2015_2022، على أن “الإطلاق الفعلي لتنفيذ النموذج التنموي من قبل الملك وذلك بمناسبة الذكرى 40 للمسيرة الخضراء في 6 نونبر 2015 بالعيون”.

وأضاف المصدر نفسه، أنه “تم توقيع العديد من الاتفاقيات الإطار والعقود والبرامج بغلاف مالي يبلغ أكثر من 77 مليار درهم، وتقدم أشغال تنفيذ النموذج التنموي الجديد، بلغت نسبة الالتزام حوالي 80 في المائة من مجموع الغلاف المالي المخصص له”.

واقترح المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أن “يتم جعل جهة العيون الساقية الحمراء قطبا اقتصاديا متنوعا، عبر استغلال مؤهلات المنطقة في القطاع الأولي (تثمين منتجات الصيد البحري، وتطوير مسلك تربية الإبل، والمؤهلات الفلاحية)، وتطوير قطب صناعي للجنوب (تحويل الفوسفاط في إطار مركب كيماوي مندمج يتيح إنتاج تشكيلة واسعة من الأسمدة، وإنتاج مواد البناء)، وتطوير القطاع الثالث (قاعدة لوجستية وتجارية، وقطب سياحي وحرفي محلي). ومكانة الجهة كمركز إداري، لتتطور إلى مدار محوري بالنسبة إلى الأقاليم الجنوبية وبلدان إفريقيا جنوب الصحراء”.

وأوضح المجلس، أن “الغلاف المالي المخصص لجهة العيون الساقية الحمراء في إطار العقود –البرامج التي جرى توقيعها بين الدولة والجهات الجنوبية الثلاث: 45.7 مليار درهم أي ما يعادل 54 في المائة من الغلاف المالي الإجمالي، ومن بين نماذج المشاريع الكبرى المنجزة بجهة العيون الساقية الحمراء، البرنامج الصناعي فوسبوكراع العيون (17 840 MDH)، محطات الطاقة الريحية والشمسية بالعيون وطرفاية وبوجدور (8 720 MDH) تكنوبول (Technopole) فم الواد (2 100 MDH)، المركز الاستشفائي الجامعي بالعيون (1 500 MDH)”.

أما بخصوص جهة الداخلة وادي الذهب، “فكانت التوصية الرئيسية هي جعل الجهة قطب اقتصادي متقدم في مجال الصيد البحري والفلاحة، والطاقات المتجددة، والسياحة المتخصصة، وكذلك اللوجستيك والتجارة”.

وأبرز أحمد رضى الشامي خلال نفس العرض، على أنه ” تم تخصيص غلاف مالي خصص لجهة الداخلة واد الذهب في إطار العقود –البرامج التي جرى توقيعها بين الدولة والجهات الجنوبية الثلاث: 23.13 مليار درهم أي ما يعادل 27 في المائة من الغلاف المالي الإجمالي، ومن المشاريع المنجزة بالجهة، الميناء الأطلسي الداخلة (10 000 MDH)، وبرنامج النهوض بالصيد البحري (4947 Mdhs)، يضم على سبيل المثال 6 وحدات صناعية لتثمين الأسماك السطحية بالداخلة (1200 Mdhs)، وربط الداخلة بالشبكة الكهربائية الوطنية (2372 MDH)، وسقي 5000 هكتار بالداخلة عبر المياه المتأتية من تحلية مياه البحر (2000 MDh)، والمعهد الجهوي للموسيقى والفنون الكوريغرافية بالداخلة (15 Mdh)، والطريق السريع تيزنيت-الداخلة”.

وأفاد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أن “التوصيات الرئيسية بخصوص جهة كلميم واد نون، كانت تقوم أساسا على النهوض بالجهة، من خلال انبثاق اقتصاد اجتماعي وتضامني دينامي ومتنوع”.

وعلى أساس هذه التوصيات، “فقد تم تخصيص غلاف مالي للنهوض بجهة كلميم واد نون في إطار العقود –البرامج التي جرى توقيعها بين الدولة والجهات الجنوبية الثلاث : 11.43 مليار درهم أي ما يعادل 13 في المائة من الغلاف المالي الإجمالي، وهذه نماذج المشاريع المنجزة مطار كلميم وتعزيز الشبكات الرقمية، وسد فاصك بكلميم (1500 Mdh) والمستشفى الجهوي بكلميم (473,5 MDH)، المركز المرجعي للصحة الإنجابية، معهد مهن التمريض، وملحقة كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بكلميم (78 Mdhs)، والمعهد الجهوي للموسيقى والفنون الكوريغرافية بكلميم (15 Mdh)”.

خديجة حركاتصحفية متدربة

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *