مجاعة عالمية في الأشهر المقبلة.. والأمم المتحدة تحذر

 بلادنا24 – شرف الدين السريعي l

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إن العالم على بعد خطوة من عيش مجاعة عالمية بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

وحذر غوتيريش، خلال اجتماع حول الجوع بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، من مجاعة عالمية ستستقر لسنوات، بحكم أن الحرب أدت إلى انعدام الأمن الغذائي في الأماكن الأشد فقرا.

وأوضح الأمين العام للأمم المتحدة، أن العالم قد يواجه نقصا في إمدادات الغذاء عالميا في الأشهر المقبلة، ما إن بقيت الصادرات الأوكرانية في مستواها الحالي، مضيفا أن هذا الصراع بين روسيا وأوكرانيا يضع سكان العالم على حافة انعدام الأمن الغذائي، وما يترتب عليه من سوء التغذية وجوع جماعي.

وأعطى غوتيريش خلال الاجتماع، إحصائيات بخصوص الأمن الغذائي، إذ أفاد أنه خلال العامين الماضيين، وصل عدد الأشخاص اللذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحادّ، إلى 276 مليون شخص مقابل 135 مليون، قبل بدء وباء كورونا.

وفي سياق آخر، نوه غوتيريش أن العالم لديه ما يكفي من الغذاء حاليا، لكن الأمر يستدعي العمل، وإلا سيواجه كابوس انعدام الغذاء العالمي قريبا.

وعن المخزون الكافي، قال المصدر ذاته، إن على روسيا أن تسمح بتصدير الحبوب المخزّنة في الموانئ الأوكرانية، مضيفا أنه يجب إيجاد حلول بديلة عن الممرّ البحري لتصدير هذه الحبوب المخزّنة، خاصة في مدينة أوديسا الساحلية.

واستدرك غوتيريش كلامه بقول: “أنا متفائل بإصلاح الأمر، لكن هناك عمل كبير يجب إنجازه، والتداعيات الأمنية والاقتصادية والمالية المعقّدة تتطلّب حسن النية من جميع الأطراف”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *