ما سبب لقاء أردوغان بنتنياهو في نيويورك؟

التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بنيويورك، على هامش الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، التي انطلقت أمس الثلاثاء بالولايات المتحدة.

وأفادت الرئاسة التركية في بلاغ لها، أن لقاء أنقرة بتل أبيب، جاء “بهدف البحث في مجموعة من القضايا الدولية والإقليمية، إضافة لآخر التطورات المتعلقة بالصراع الفلسطيني والإسرائيلي، ناهيك عن العلاقات السياسية والاقتصادية بين الطرفين”.

وتضمن بيان صادر عن مكتب نتنياهو، أن “رئيس الوزراء، اتفق مع الرئيس التركي على تبادل الزيارات قريبا، فيما نشرت مجموعة من وسائل إعلام إسرائيلية أن أردوغان قد يزور المسجد الأقصى الشهر المقبل، وذلك تزامنا مع ذكرى تأسيس الجمهورية التركية”.

ومن جهته، قال وزير الطاقة التركي أن هذا الاجتماع تضمن مناقشة التعاون في مجال الطاقة بين تركيا وإسرائيل بشكل أساسي، وفي مجالات استكشاف الغاز الطبيعي وإنتاجه.

يشار إلى أن، أنقرة سبق وطردت سنة 2010 السفير الإسرائيلي، من تركيا جراء مقتل 10 مواطنين أتراك، على يد القوات الإسرائيلية قبل أن تتراحع عن هذه الخطوة سنة 2016، لتعود وتطرده من جديد بعد قتل عشرات الفلسطينين على يد القوات الإسرائيلية.

بدورها تل أبيب ردت على ذلك بطردها هي الأخرى سنة 2018 السفير التركي بإسرائيل، قبل أن تعود المياه إلى مجاريها سنة 2022 وتتحسن العلاقات بين تركيا وإسرائيل، بسبب زيارة قام بها الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوع آنذاك إلى أنقرة.

مريم الحمداوي – صحفية متدربة

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *