لهيب الأسعار يكوي جميع المنتجات الغدائية بالأسواق

منذ ما يقارب سنة ونصف، تأثرت جميع مدن المغرب بموجة ارتفاع أسعار المواد الغذائية والمحروقات، وكانت البطاطس والطماطم والبصل والبرتقال، واللحوم بأنواعها، والقطاني والقمح، من أكثر المواد الاستهلاكية التي طالها لهيب الأسعار.

ويرجع المتخصصون، موجة الارتفاع هاته، بالأساس، إلى الجفاف، وندرة الأمطار، وتأثير التضخم على القدرة الشرائية، خاصة وأن شهر رمضان على الأبواب.

ووفق معطيات عن أسعار المواد الاستهلاكية، فإن الشهور الأخيرة، عرفت فيها أسعار الخضروات والفواكه، ارتفاعا صاروخيا، حيث بلغ سعر الكيلوغرام الواحد من الطماطم 10.5 درهم، في جهة الدار البيضاء سطات.

فيما وصل سعر البطاطس، ما بين 5 و8.5 درهم، في جهة أكادير إداوتنان، وفي بني ملال خنيفرة، بلغ سعرها 6.25 درهم، إلا أن سعر البطاطس حاليا، هو 9.5 درهم.

ولم يسلم سعر البيض هو الآخر، من موجة الارتفاع، حيث بلغ سعر البيضة الواحدة بين 1.60 و1.50 درهم. في المقابل وصل سعر الدجاج إلى 20 درهما للكيلوغرام الواحد.

وتأثر إلى جانب ذلك، قطاع لحوم الأبقار بشكل خاص، حيث عرفت الأسعار ارتفاعا، انتقل من 75 إلى 100 درهما، بجهة البيضاء سطات، ومن 70 إلى 110 درهما، بجهة فاس مكناس.

بلادنا24

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *