لمحاربة شبكات تهريب المخدرات.. اتفاقية لتبادل المعلومات تجمع بلجيكا وبنما

أشار بيان صحفي، صادر أمس الجمعة، أن وزير العدل البلجيكي، فينيست فان كويكنبورن، قد وقع اتفاقية لتبادل المعلومات الأمنية، مع نورييل أراوز، وزير الشؤون البحرية بدولة بنما، بغرض كبح الجريمة، وخصوصا تهريب المخدرات الذي أصبح ينخر موانئ بلجيكا.

وحسب المصدر نفسه، فإن الاتفاقية الموقعة بين الطرفين، تروم تبادل المعلومات حول السلوكيات المشبوهة على متن السفن التي تؤمن الخطوط البحرية بين بنما وبلجيكا، خصوصا الأشخاص المشكوك في أمرهم، والبضاعة محط الشك، والحاويات المعرضة للخطر.

الاتفاقية تؤكد على أن البلدين سينخرطان بشكل مشترك في اكتشاف والاطلاع على طرق تهريب الممنوعات بمختلف أصنافها، بحيث سيتم تسخير 200 ألف يورو لإطلاق مشروع تجريبي لتبادل المعلومات.

الاتفاقية الأمنية بين البلدين، حسب متتبعين، جاءت بعد تغيير شبكات تهريب الممنوعات، خصوصا مخدر الكوكايين، نقط انطلاق الشحن الكلاسيكية بدولة البرازيل وكولومبيا، بحيث عمدت المنظمات الإجرامية إلى اختراق موانئ بنما، الأمر الذي أثر سلبا على مكافحة ظاهرة التهريب، التي كانت تنهجها بلجيكا في السابق.

وفي آخر عملية نوعية شنتها السلطات البلجيكية، أحبطت الخدمات العامة الفيدرالية، التابعة لوزارة المالية، بميناء “أونفيرس”، نهاية الأسبوع الماضي، إدخال شحنة بلغت طنين من مخدر الكوكايين للبلاد.

وحسب بلاغ لوزارة المالية، فقد تم اكتشاف أزيد من 2000 كيلوغرام  من مسحوق الكوكايين، موزعة على 2000 عبوة، بحاوية استقدمت بها فاكهة الموز، كانت على الرصيف 913 في المحطة البحرية الشمالية.

بلادنا24بلجيكا

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *