لقجع: دعم مهنيي النقل الطرقي يكلف أزيد من 500 مليون درهم شهريا

بلادنا24- مريم الأحمد|

صرح الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، أن الحكومة تدخلت لاستقرار أثمان النقل من خلال دعم المهنيين، معتبرا أن الدعم يكلف خزينة الدولة ما يفوق 500 مليون درهم شهريا.

وقال الوزير، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت مجلس الحكومة، اليوم الخميس، إنه “إذا كانت أثمان النقل العمومي بشتى أنواعها مستقرة ولم تعرف الزيادة، فإنها تكلف أكثر من 540 مليون درهم شهريا”.

من جهة أخرى، اعتبر المتحدث أنه “إذا كان غاز البوتان يحصل عليه المواطن بثمن 40 درهم، فإن الدولة اليوم تدفع في كل قنينة 116 درهم”، معتبرا أن هذه الإشكالات ستجعل نفقات المقاصة ترتفع بأكثر من 15 مليار درهم هذه السنة، لتفوق بذلك 32 مليار درهم.

وأكد لقجع، على أنه إلى متم شهر أبريل المنصرم، فإن كل المجهودات التي قامت بها الحكومة، ترمي إلى تحسن الموارد المباشرة وغير المباشرة، “مما أعطى إلى حدود اليوم، القدرة على أن مواجهة الإشكالات والكلفة، دون اللجوء إلى تعديل قانون المالية المصادق عليه قبل نهاية السنة”.

وأشار المسؤول الحكومي، إلى أن ذلك تأكد من خلال محافظة المغرب على تصنيفه في عز الأزمة، من قبل مؤسسات التنقيط، وكذلك عبر تقارير صندوق النقد الدولي، الذي أشاد بالمجهودات والتدابير المتخذة من قبله.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *