كيف عاش الملك محمد السادس الساعات الأولى من زلزال الحوز؟

ما هو أول رد فعل والتدابير التي اتخذها الملك محمد السادس فور علمه بالزلزال الذي ضرب منطقة الحوز؟ تمكنت صحيفة “لوبينيون” الفرنسية من تتبع الدقائق الأولى للملك بعد الكارثة.

نجح باسكال أيرو، الصحفي في صحيفة “لوبينيون”، في مقال نشر في عدد 19 شتنبر الجاري، في تقديم تقرير مفصل عن القرارات الأولى التي اتخذها الملك محمد السادس عندما أبلغه القصر بوقوع هزة أرضية بقوة 7 درجات.

“في تلك الليلة، كان محمد السادس لا يزال مستيقظا. وعلى الجانب الآخر من الخط أبلغه محاوره بوقوع زلزال قبل 10 دقائق، مركزه في إغيل، في الأطلس الكبير، وهي منطقة يعرفها الملك جيدا لأنه تجول فيها في سن مبكرة”، تكشف صحيفة “لوبينيون”.

الملك كان خلال وقوع الزلال في باريس، وهي الزيارة التي امتدت لمدة أسبوع، بعد مرور أكثر من عام على زيارته الأخيرة. “إنه يأتي لزيارة والدته، الأميرة للا لطيفة، التي يعلم أن صحتها غير مستقرة (…)”.

“بسرعة كبيرة، في الاتصالات الأولى، فهم الملك أهمية الحدث. ثم طلب أن تقلع الطائرة الملكية 747 المسجلة في CNMBH على الفور لاصطحابه من باريس. كما أجرى سلسلة من المكالمات الهاتفية وتحدث مع فؤاد علي الهمة، مستشاره الخاص”، حسبما ذكرت الصحيفة الفرنسية، مشيرة إلى أن الملك أراد “أن يكون لديه تقييم أدق للأضرار (…) كما أعطى تعليماته أيضًا بتوجيه القمرين الصناعيين للمملكة إلى منطقة الكارثة لالتقاط الصور”.

وإدراكا منه أن عناصر الوقاية المدنية لن تكون كافية لإنقاذ الضحايا، أجرى الملك القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية “اتصالات مع الجنرال محمد بريض، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية (…)، مقتنعا “بأنه يمكنه الاعتماد على هذا الضابط الرفيع المستوى”.

ثم استفسر الملك عن إمكانية الوصول إلى مركز الزلزال في سلسلة جبال الأطلس (…) وعما إذا كانت مروحيات الجيش، وخاصة الشينوك، ستصل إلى حدها الأقصى في الطيران، قبل أن يحصل على التطمينات اللازمة.

وبحسب ذات الصحيفة، فإن الملك كان قد أمر أيضا، في منتصف الليل، بتعبئة القوات المسلحة الملكية وتركيب حاسوب أزمة بوزارة الداخلية بالرباط، على نفس طريقة الذي تم تركيبه خلال زلزال الحسيمة عام 2004. إذ تؤكد الصحيفة أنه “منذ هذا الحدث الأخير، عمل القصر على الإدارة المتكاملة للمخاطر”.

وبالإشارة إلى مزاج الملك محمد السادس وقت وقوع المأساة، علمت الصحيفة من عدة مصادر قريبة من القصر أن “الملك كان هادئا للغاية. لقد وضع نفسه في وضع العمل من أجل بلاده وأبقى التدخل الخارجي عند الحد الأدنى، وهو ما يفسر عدم تمكن العديد من القادة الأجانب من الوصول إليه”.

“يطلب الملك أيضًا إعادة ترتيب جدول أعماله حتى يتمكن من زيارة الضحايا في أسرع وقت ممكن. لكن علماء الزلازل يخشون حدوث هزات ارتدادية في الأيام التالية، وهم محقون في ذلك. ولم يذهب إلى هناك إلا بعد أربعة أيام. وفي غضون ذلك، أصدر تعليماته للسلطات بعدم منع الأشخاص الذين يرغبون في النوم في الخارج من القيام بذلك. إذ ما زال الكثيرون في حالة صدمة”.

وعلمت الصحيفة الفرنسية أيضًا أن الملك أعطى أيضًا “تفويضًا مطلقًا لوسائل الإعلام الوطنية والأجنبية للذهاب إلى مكان المأساة”. انطلاقا من كون أي إغلاق لأماكن الزلزال سيتم تفسيره على أنه “محاولة لتكميم الأفواه”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *