قيس سعيد يواصل “انبطاحه”. مؤتمر تونسي-جزائري مساند للبوليساريو : هل تصب الجزائر الزيت على النار؟

كشف موقع ” مغرب أنتلجنسيا” المختص بالشؤون الاستراتيجية في المنطقة المغاربية، أن مفاوضات وصفت ” بالسرية” تجري بين الجزائر و تونس من أجل تنظيم مؤتمر دولي تحت يافطة ” الشعوب المضطهدة في العالم” خلال نهاية هذا العام، بحيث يضم هذا المؤتمر مايسمى بجبهة البوليساريو و دول أخرى.

وأضاف الموقع أن الجزائر تستعد أيضا لتقديم مساعدات مالية لتونس من أجل احتضان هذا المؤتمر، الذي ستكون القضية الفلسطينية الموضوع الأساسي، ولكنه سيتسخدم لترويج موقف الجزائر من “نزاع الصحراء” يضيف الموقع.

وبحسب “مغرب أنتلجنسيا”، فإن القنوات الدبلوماسية بين تونس و الجزائر بدأت في مناقشة الموضوع مباشرة بعد الأزمة التونسية المغربية الأخيرة.

الشيء الذي يفيد إصرار الجزائر على ضم تونس إلى حلفها الداعم للبوليساريو و المعادي للمغرب، كما أشار إلى ذلك مجموع من المراقبين .

وكانت تقارير عدة قد أشارت في السابق  إلى سعي الجزائر نحو تشكيل حلف جديد بمنطقة المغرب الكبير دون المغرب كبديل عن اتحاد المغرب العربي.

وأدى الاستقبال الذي خصصه الرئيس التونسي قيس سعيد لزعيم مايسمى بجبهة البوليساريو خلال مؤتمر ” تيكاد8”، إلى تصدع العلاقات المغربية التونسية، مما أرسل إشارات إلى إمكانية تبني تونس لموقف جديد و انزياحها عن موقف الحياد.

بلادنا24-ياسر مكوار

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *