في خطوة “استفزازية”.. مصر وليبيا تحضران اجتماعيا عسكريا رفقة البوليساريو بالجزائر

أقدمت ليبيا وجمهورية مصر العربية، اليوم السبت، على استفزاز غير مسبوق اتجاه المملكة المغربية ووحدتها الترابية، من خلال حضور اجتماعات عسكرية رفقة الجزائر وجبهة البوليساريو، المنظمة بالجزائر.

وشارك وفد عسكري مصري رسمي وآخر ليبي، في أشغال الاجتماع العاشر لمجلس وزراء الدفاع، وكذا الاجتماع الحادي عشر للجنة رؤساء الأركان، والاجتماع الرابع عشر لخبراء الدول الأعضاء فيما يسمى “الدول الأعضاء في قدرة إقليم شمال أفريقيا”.

وتبدو مشاركة جبهة البوليساريو والجزائر المنظمة عادية، بالنظر لكونهما طرفا أساسيا في نزاع الصحراء ومعاداتهما للوحدة الترابية للمملكة المغربية، بيد أن المشاركة العسكرية الرسمية المصرية والليبية خالفت التوقعات، بالنظر لموقفهما إزاء النزاع وسعيهما لاعتماد موقف محايد إزاء النزاع والنأي بنفسيهما عنه، إذ باتت المشاركة ترقى لمستوى الاستفزاز، بالنظر لكون المشاركة ذات طابع عسكري محض، خاصة في ظل ترويج جبهة البوليساريو لـ”الحرب الوهمية” في الصحراء.

وتعد مشاركة مصر وليبيا في الاجتماعات العسكرية بدعوة جزائرية والجلوس مع جبهة البوليساريو، بمثابة اعتراف ضمني بها في ظل مسمى الاجتماع الأول “الاجتماع العاشر لمجلس وزراء الدفاع”، والذي يحيل على كون جبهة البوليساريو دولة ذات سيادة، وهي المغالطة التي أوقعتهما فيها الجزائر في ظل عدم عضويتها للأمم المتحدة.

ومن المرتقب أن تسفر المشاركة العسكرية المصرية والليبية في الاجتماع، عن موقف مغربي في غضون الساعات القليلة المقبلة، خاصة مع محتوى الاجتماع العسكري واستفزازات جبهة البوليساريو شرق الجدار الرملي، إذ لا يُستبعد أن تطلب المملكة المغربية توضيحات من نظيرتها المصرية والليبية، بالنظر لأبعاد الاجتماعات العسكرية وخطورة المشاركة وتهديدها لسيادة المغرب على صحرائه.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *