فتاح العلوي: ميزانية صندوق المقاصة هذه السنة ستصل إلى 30 مليار درهم

بلادنا24 – مريم الأحمد|

قالت نادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، إن ارتفاع الأسعار وصعوبة التموين يشكل رهانا عالميا نتيجة للحرب الأوكرانية، خصوصا بالنسبة للدول غير المنتجة للطاقة، كالمغرب، مشيرة إلى أن ميزانية صندوق المقاصة هذه السنة تصل إلى 30 مليار درهم.

جاء ذلك ردا على أسئلة النواب خلال الجلسة المخصصة للأسئلة الشفهية، بمجلس النواب، اليوم الاثنين، إذ قالت: “إن الحكومة المغربية معبأة للتخفيف من هذه الزيادات على القدرة الشرائية للمواطنين”.

وأشارت الوزيرة، إلى أن سعر برميل النفط  قفز من 86 دولار شهر يناير، إلى 115 دولار خلال شهر مارس الماضي، وفي أوائل يونيو الجاري بلغ 128 دولار.

وأضافت، أنه “في الوقت ذاته، بلغ سعر برميل البنزين 1600 دولار، وسعر الغازوال بلغ 1300 دولار”، مضيفة إلى أن الحكومة عملت على دعم قطاع النقل، بقولها “أولا لأنه قطاع أفقي وأول مستهلك للمحروقات، فضلا عن ما يسببه من آثار على جميع المنتوجات الأخرى، حتى المواد الغذائية التي ننتجها تعاني من الارتفاع المرتبط بالتنقل، ودعم هذا القطاع مهم جدا”.

وعن نسبة المستفيدين من الدعم المقدم لمهنيي النقل، صرحت العلوي، “تقريبا 180 ألف مستفيد تمكنوا من الاستفادة من هذا الدعم، والحكومة أعلنت عن مواصلة دعمها لهذا القطاع خلال هذا الشهر”.

ونوهت وزيرة الاقتصاد والمالية، إلى أن المشكل الطارئ على مستوى أسعار المحروقات يتجلى في “غياب الرؤية وكذا انعكاسات الحرب الأوكرانية”، قائلة “لا ندرك هذه الأسعار هل ستتزايد أم لان وبالتالي الحكومة تراقب وتبحث عن الوسائل لمواكبة هذه الأزمة”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *