فاجعة دمنات تجر أخنوش إلى المساءلة بمجلس النواب

وجه الفريق الحركي داخل قبة البرلمان، سؤالا كتابي لرئيس الحكومة عزيز أخنوش، بخصوص فاجعة دمنات، والتي أدت إلى وفاة 24 راكباً، على متن “طرونزيت” بمنطقة اخشان لجماعة بولخلف دائرة دمنات، وذلك من أجل العناية بالمناطق الجبلية والقروية على ضوء فاجعة إقليم أزيلال.

وجاء في السؤال الكتابي للفريق الحركي، “يعتبر الحادث المأساوي الذي عرفه اقليم ازيلال على مقربة مدينة دمنات، أحد تجليات واقع التردي الذي تعاني منه المناطق الجبلية والقروية على مستوى البنية التحتية الطرقية والخدمات الأساسية، فهذا الحادث الذي أودى بحياة 24 مواطن، ضمنهم سيدتان وطفل، أعاد إلى الأذهان حوادث مماثلة لعل قاسمها المشترك هو ضعف البنية الطرقية والعشوائية التي تطبع النقل بهذا المجال، الذي لازال خارج دائرة الدولة الاجتماعية التي وعدتم بها في البرنامج الحكومي”.

وأضاف الفريق الحركي “ومن هذا المنطلق، فإن التساؤل ينصب على رؤية الحكومة لتنزيل برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، وفك العزلة عن المناطق الجبلية والقروية، وهل هناك نية لدى الحكومة لتنزيل قانون للجبل او وكالة خاصة بهذه المناطق؟ علما أن فريقنا تقدم بمقترحي قانونين في هذا الصدد؟ ولاتعتزمون تنظيم ووضع آليات لمراقبة النقل بهذا المجال؟ إذ يبقى النقل المزدوج على علاته والنقل السري هو الملاذ الوحيد للساكنة -إن وجد- دون الحديث عن ظروف التنقل التي تغيب عنها أدنى شروط الكرامة؟ وبموازاة ذلك، ماهي الإجراءات المزمع اتخاذها لبناء وصيانة وتصنيف وتسييج وتشوير الطرق الجبلية؟”.

وختم الفريق المذكور، أنه “بالنسبة للحادث المأساوي لإقليم أزيلال، نستوضحكم بخصوص الآثار التي سيتم ترتيبها في إطار ربط المسؤولية بالمحاسبة وتعويض عائلات المتوفين ضحايا حادثة السير ؟”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *