غياب العدالة في توزيع المصحات الخاصة على المستوى الوطني (تقرير)

أفاد تقرير جديد لمجلس المنافسة، حول “وضعية المنافسة داخل السوق الوطنية للرعاية الطبية”، المقدمة من لدن المصحات الخاصة والمؤسسات المماثلة لها، أن “القطاع لا يحظى بتوزيع جغرافي جيد على جهات المملكة”.

وجاء في تقرير المجلس، أن المصحات تتوزع بشكل غير متكافئ في مجموع التراب الوطني، مع عرض أكثر كثافة في جهتي الدار البيضاء سطات، والرباط سلا القنيطرة، وبدرجة أقل في جهات مراكش آسفي، وفاس مكناس، وطنجة تطوان الحسيمة.

وأكد ذات المصدر، أن المصحات المنتمية لفئة الطاقة السريرية التي تفوق 100 سرير، وكذا المتراوحة بين 31 إلى 99 سريرا، تتمركز في نفس هذه الجهات.

وأشار التقرير، إلى أن جهة الدار البيضاء سطات تتوفر على أكبر عدد من المصحات التي تفوق طاقتها الاستيعابية 30 سريرا، تليها جهة الرباط سلا القنيطرة، في حين لا تتوفر جهات الجنوب تقريبا على أي مصحة.

وبالنسبة لجهتا العيون الساقية الحمراء، والداخلة وادي الذهب، حسب تقرير مجلس المنافسة، فلا تتوفران على أي مصحة، باستثناء مركز واحد فقط لتصفية الدم. فيما تتوفر جهة كلميم وادنون على مصحة واحدة بطاقة استيعابية لا تتجاوز 19 سريرا، ومركز واحد لتصفية الدم.

ومن جهة أخرى، أكد التقرير على ضرورة انكباب السلطات العمومية على التفكير في التدابير المحتملة الواجب اتخاذها من أجل تحفيز إحداث المصحات الخاصة في هذه الجهات التي تعتبر “صحاري طبية”.

وقدم التقرير، الحصص السوقية المعبر عنها بالطاقة السريرية، إذ تحتل جهة الدار البيضاء سطات، المرتبة الأولى بنسـبة 3,40 بالمئة، متبوعة بجهة الرباط سلا القنيطرة بنسبة 3,15 بالمئة. وتستولي هاتان الجهتان على أزيد من نصف الطاقة السريرية بالقطاع الخاص، أي 55.6 بالمئة على الصعيد الوطني.

وأضاف التقرير، أن جهتي مراكش آسفي تضمان طاقة استيعابية بنسبة 10.9 بالمئة، فيما تقدر جهة فاس مكناس بـ9.2 بالمئة. وتصل الحصة السوقية للجهات الأربع إلى 75.7 بالمئة.

بلادنا24 – لبنى بوشارب

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *