غياب الرقابة في قطاع التصميم والهندسة الداخلية يسائل المنصوري

وجهت النائبة البرلمانية عن حزب الحركة الشعبية، فدوى محسن الحياني، سؤالا كتابيا لوزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، حول إحداث إطار خاص لقطاع التصميم والهندسة الداخلية.

وسجلت الحياني، في سؤالها، أن قطاع التصميم والهندسة الداخلية “يعرف عدم خضوع إلى إطار قانوني وغياب هيئة لتنظيمه، مما يشكل عائقا لتطوره، وبالتالي حرمان المهندسين خريجي هذه المدارس العليا الخاصة من حقهم في الشغل، ومن فتح مكاتب للتصميم والهندسة الداخلية نظير مكاتب الهندسة المعمارية”.

وأوضحت البرلمانية، أن هذا الأمر “يفتح المجال أمام إمكانية مزاولة هذه المهنة من قبل مهندسين دون توفرهم على شهادات في هذا التخصص، مما يفتح الباب أمام المنافسة غير الشريفة ويسيء بالتالي لهذه المهنة”.

ووفق السؤال نفسه، قالت البرلمانية الحركية، إن “قطاع التصميم والهندسة الداخلية عرف نموا ملحوظا بالمغرب خلال السنوات الأخيرة، بفضل تطور التكوينات التي تقدمها المدارس العليا الخاصة لمهن الهندسة الداخلية والبناء، المعترف بها من قبل الدولة، حيث يعتبر دبلوم التصميم والهندسة الداخلية معادلا للدبلومات الوطنية المطابقة لها”.

هذا، وساءلت الحياني، الوزيرة فاطمة الزهراء المنصوري، عن “رؤية الوزارة لتطوير قطاع التصميم والهندسة الداخلية، من خلال إحداث إطار قانوني خاص وهيئة لتنظيمه”.

بلادنا24نجوى رضواني

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *