عطلة الصيف عند طلبة الجامعة.. بين فترة الاستجمام والانخراط في العمل

لا يمكن تعميم العطلة الصيفية، وما تحمل معها من أوقات استمتاع واستجمام مع السفر ولقاء الأصدقاء والعائلة، على جميع الناس، فجميعنا نلحظ حصرا، وفي أمكنة متعددة، وجود فئة مهمة من الشباب باختلاف أعمارهم وجنسهم، يقضون أشهر فصل الصيف في العمل.

العمل لتوفير مصاريف الدراسة

إنها فئة تأخد من شهور فصل الصيف محطة جديدة تطرق بابها كل سنة فور انتهاء الموسم الدراسي في العادة. وبالرغم من مدتها الوجيزة، إلا أنها قادرة على أن تخلق الفرق في حياة هؤلاء الشباب، وتمكنهم من توفير ما قد يحتاجونه طوال أشهر السنة الأخرى. وبالتالي فإن غالبية هؤلاء الشباب، هم في العموم طلبة باختلاف مستوى دراستهم، يقضون أشهر فصل الصيف في العمل وجمع مبلغ مالي يساعدهم فيما بعد لتوفير حاجيات ومصاريف الدخول الجامعي القادم.

أشهر فصل الصيف يستغلها هؤلاء الشباب وقتا للعمل في إحدى المهن الموسمية التي ترتبط حصرا بفصل الصيف، من قبيل بيع الملابس الصيفية أو الأطعمة، وغيرها من باقي الخدمات التي يزداد الإقبال عليها في هذا الفصل، ولا تكلف من جهة أخرى، هؤلاء الشباب، الشيء الكثير من رأس المال، ولا تفرض عليهم حتى ضرورة التوفر على محل قار لبيع خدماتهم ومنتجاتهم التي يقدمونها.

عطلة الصيف للعمل

وفي هذا السياق، صرح أحد الطلبة الجامعيين بمدينة فاس، لـ”بلادنا24“، أنه يستغل أيام الصيف للعمل كبائع للمثلجات في الحدائق والأماكن التي تعرف إقبالا مهما من طرف ساكنة المدينة. وأضاف في نفس السياق، قائلا: “أشهر الصيف بالنسبة لي كطالب، أخصصها للعمل الجاد وليس للاستجمام، فلا أحد يأتي في بداية السنة الدراسية ويقدم لي أي مساعدة مالية قد أوفر بها ما أحتاجه من كتب وغيرها”.

وتابع المتحدث قوله، بأن جميع أصدقائه في الجامعة يقضون فترات العطلة الصيفية في العمل بمختلف المدن، وخاصة التي تتوفر على فرص عمل حر أو التي تتواجد بها شركات مختلفة القطاعات والمجالات.

خلق التوازن بين الدراسة والعمل

“السنة تقسم عندي لقسمين، فترة للعمل وفترة للدراسة”، هكذا بدأ أحمد تصريحه لـ”بلادنا24“، فقد عبر عن كونه طالب جامعي يشتغل في مشرعه البسيط خلال فترة الصيف، وأنه فور بدء الموسم الجامعي، يعود لرحاب الجامعة وهو راض تماما عن مجهوداته في خلق التوازن بين الدراسة والعمل عبر مشروعه الخاص، القريب لحد ما مع تخصصه الجامعي.

مثال هؤلاء الطلبة، ينطبق على عدد كبير من الشباب، باختلاف مستوياتهم الدراسية. فهي فرصة لمن له حاجة مادية قد لا يتحملها خلال مساره الدراسي، ليوفرها بالعمل خلال فصل الصيف.

اقرا ايضا: لائحة العطل الجامعية 2023

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *