عاملات الطبخ بمدارس خنيفرة يحتجن على أوضاعهن المادية

لازالت مجموعة من الشركات المفوض لها تدبير قطاع الداخليات بالمؤسسات التعليمية، تنتهك حقوق عاملات الطبخ، حيث أن هذه الفئة العاملة بالمؤسسات التعليمية التابعة للمديرية الإقليمية للتعليم بخنيفرة، لم يتوصلن بأجورهن لمدة شهرين، بالإضافة إلى عدم تسجيلهن في صندوق الضمان الاجتماعي.

وفي السياق ذاته، توصلت “بلادنا24” بنسخة من بيان نقابة الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي، فرع خنيفرة، تؤكد فيه، أن “ما يعيشه تلاميذ الداخليات وعاملات الطبخ بالحوض المدرسي لأيت إسحاق، تغسالين، لقباب، اسغيدن، تامكيدوت، كروشن.. لا يمكن أن يوصف إلا بالعبث والاستهتار بصحة المتعلمين، والتلاعب بحقوق العاملات وانتهاكها المنهجي، فبعد مضي شهرين متتاليين، لم يتوصلن بعد بأجورهن الهزيلة، والتي لا تساوي ما تحصل عليه باقي العاملات بالإقليم، ناهيك عن عدم التصريح بهن لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والتلكؤ في أداء أجرة عاملة لمدة تزيد عن أربعة أشهر، لأسباب مرتبطة بالتدبير السيء، المستقوي بغياب المساءلة و المحاسبة”.

وذكرت الهيئة النقابية، أنه “نذكر بحجم المخالفات لدفتر التحملات التي تعرفها صفقة المطعمة في هذا الحوض المدرسي، وذلك رغم نداءات وبلاغات الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي، واتصالاتها من أجل وقف هذه التجاوزات التي تمس صحة التلاميذ الصغار وحقوق العاملات”.

وأضافت الجامعة، أنها ستخوض إضرابا إنذاريا عن العمل يوم الثلاثاء 7فبراير 2023، من أجل “أداء أجور العاملات، والتصريح بهن لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وتنفيذ مقتضيات دفتر التحملات بشأن إطعام المتعلمين”.

بلادنا24 – زهير عبدالله 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *