صحة | أغذية تحارب الأرق وتسرع القدرة على النوم

يعاني عدد كبير من الأشخاص من اضطرابات النوم، والتي يترتب عنها ظهور علامات الإجهاد والتعب، وتعكر المزاج اثناء ساعات النهار، تنضاف إليها قلة التركيز، مما يؤثر على الأداء الأكاديمي أو المهني للشخص المصاب.

وفي الوقت الذي يلجأ فيه البعض إلى تناول الأدوية، كعلاج فوري لهذا الاضطراب، يختار البعض الآخر تعديل نظامهم الغذائي، بشكل ينسجم واحتياجات جسمهم، وذلك بإدخال بعض التغييرات في نوعية الأغذية في وجباتهم اليومية، خصوصا الغنية منها بالكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنزيوم، لثبوت دورها علميا في تعزيز القدرة على النوم، خصوصا إذا روفقت ببروتوكولات يومية معينة، مما يعجل بالمفعول.

 

وتتميز قائمة الأغذية التي ينصح بتناولها لعلاج اضطراب النوم بالتنوع، فاللوز على سبيل المثال، يعد مصدرا مهما لهرمون الميلاتونين المسؤول عن تهييئ الجسم للنوم، أما تناول بعض من حبات الجوز مساء، فيمكن أن يصبح عادة كفيلة بالتعجيل بالنوم، في غنى عن تناول حبوب الأدوية.

 

ويمكن أيضا الاعتماد على الأسماك الدهنية، لاحتوائها على نسب مهمة من فيتامين “د”، و أحماض “أوميغا3″، اللذين يكونان مركبا يحسن من جودة النوم فضلا عن دور شرب شاي البابونج والخزامى، المعروف بفاعليته في تقليل مدة الأرق.

 

وفي نفس السياق ينصح بتجنب بعض الأغذية التي من شأنها إطالة فترات الأرق، كالكافيين، والحلويات، والوجبات السريعة، والاغذية التي تحتوي على البروتينات، لأن الجسم يستغرق وقتا طويلا لهضمها، مما يرجح الإصابة باضطراب في النوم.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *