سيول تخطط لإبرام اتفاقية شراكة اقتصادية متقدمة مع الرباط

أعلنت كوريا الجنوبية، يومه الجمعة، أنها تعمل على إبرام اتفاقيات تجارة حرة معسبع دول ناشئة وذات إمكانات عالية، بما في ذلك المغرب، في محاولة منها لتعزيز زخم النمو، وتنويع محفظتها التجارية، بحسب ما أوردته وزارة الصناعة الكورية الجنوبية.

وتعمل البلاد، على توقيع اتفاقية شراكة اقتصادية ثنائية مع المغرب، وكذلك مع كينيا وتنزانيا وتايلاند وباكستان وصربيا وجمهورية الدومينيكان، إذ عقدت جلسة استماع عامة يومه الجمعة في سيول، حسبما ذكرت وسائل إعلام كورية، نقلًا عن مصادر رسمية.

وقالت المصادر ذاتها، إن اتفاقية الشراكة الاقتصادية، تهدف إلى إنشاء شبكة تجارية متبادلة المنفعة مع الدول الشريكة، تتجاوز مجرد فتح السوق، على الرغم من أنها تغطي نطاقًا أضيق من المجالات، مقارنة باتفاقية التجارة الحرة التقليدية.

وفي هذا الصدد، قال روه كيون كي، نائب وزير المفاوضات التجارية الكوري الجنوبي: “تتمتع الدول السبع بإمكانات نمو عالية، ولديها مساحة واسعة للتعاون متبادل المنفعة مع كوريا، مبرزًا أنهذه الدول يمكن أن تكون بمثابة رأس جسر لكوريا لتوسيع شبكتها التجارية“.

وتهدف كوريا الجنوبية، رابع أكبر اقتصاد في آسيا، إلى إبرام اتفاقيات تجارة حرة مع أكثر من 10 دول وإطار لترويج التجارة مع أكثر من 20 دولة هذا العام، حيث اعتبارًا من يونيو 2023، أظهر الميزان التجاري بين كوريا الجنوبية والمغرب رصيدًا إيجابيًا قدره 24.6 مليون دولار، كما بلغت صادرات كوريا الجنوبية إلى المغرب 37.4 مليون دولار، أي بزيادة تزيد عن 70 في المائة مقارنة بالعام السابق.

وفي سياق متصل، فإن الموقع الاستراتيجي للمملكة في إفريقيا وتجاه أوروبا، يوفر فرصًا مثيرة للاهتمام للاقتصاد الكوري الجنوبي، حيث تجذب العديد من القطاعات الاستثمارات، مثل السكك الحديدية والطاقات المتجددة وقطاع السيارات.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *