سوء الأحوال الجوية يقلص عدد المهاجرين غير الشرعيين الوافدين على أوروبا

شهدت الهجرة الغير النظامية على الحدود الأوروبية، انخفاضا حادا في يناير في الجنوب الغربي من القارة العجوز، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وذلك حسب بلاغ صادر عن الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل “فرونتكس”.

وسجلت البيانات الأولية لـ“فرونتكس”، على أنه في شهر يناير الماضي ، تم الكشف عن أكثر من 13200 عبور حدودي غير نظامي على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، بانخفاض نسبته 12 في المئة مقارنة بالعام الماضي، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى سوء الأحوال الجوية على بعض الطرق البحرية.

وفق للمصدر نفسه، ففي يناير 2023، بلغت جل عمليات الدخول الغير النظامية عبر البلقان 43 في المئة، فيما سجل الممر البحري الواقع على حدود المغرب 529 معبرا فقط، بانخفاض قدره 49 في المئة، وهو نفس الشيء بالنسبة للممر البحري الأطلسي الذي سجل 564، بانخفاض نسبته 82 في المئة، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى الظروف المناخية والصعوبات التي أثرت على محاولات الهجرة غير النظامية.

وحسب ذات المصدر، فإنه يرجع الإنخفاض إلى سبب آخر، هو زيادة الدوريات والأنشطة الوقائية التي تنفذها دول خارج الاتحاد الأوروبي، وخاصة المغرب.

وبحسب وكالة “فرونتكس”، سيستمر تدهور الأحوال الجوية الموسمية في البحر المتوسط ​​في الأشهر المقبلة بالتأثير على محاولات عبور الحدود بشكل غير قانوني، مما يؤدي إلى انخفاض عدد الوافدين.

وعن ذات المصدر، فقد شهد طريق وسط البحر الأبيض المتوسط، ​​أعلى زيادة في عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين تم اكتشافهم مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، حيث زاد العدد الإجمالي بمقدار النصف إلى 4500، لأن أغلب المهاجرون يستخدمون هذا الطريق للمغادرة من تونس وليبيا وتركيا.

وأشارت “فرونتكس”، إلى أنه على الرغم من ارتفاع عدد الوافدين، إلا أن الأحوال الجوية كان لها تأثير كبير على عدد الحوادث المسجلة على طريق وسط البحر الأبيض المتوسط​​، مضيفة أن المهربين عادة ما يستفيدون من الطقس الجيد لتنظيم المغادرة.

وأشارت إلى أنه في عام 2022، بلغ عدد المعابر الحدودية غير الشرعية التي تم اكتشافها على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي 330 ألفا، وهو ما يمثل أعلى زيادة منذ عام 2016. وزادت أرقام عام 2022 بنسبة 64 في المئة مقارنة ببيانات عام 2021.

بلادنا24

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *