روسيا تدخل على خط أنبوب الغاز المغربي النيجيري

كشف وزير الدولة النيجيري للموارد البترولية، تيمبير سيلفا، النقاب عن اهتمام روسي كبير بأنبوب الغاز المغربي النيجيري المطروح منذ سنة 2016.

وأكد سيلفا، اهتمام روسيا بالإستثمار في مشروع خط الغاز الرابط بين المغرب ونيجيريا، مشيرا في تصريحات صحافية نقلتها وكالة “رويترز”، أن “الروس كانوا معي في المكتب الأسبوع الماضي، موردا “إنهم يرغبون بشدة في الاستثمار في هذا المشروع، وهناك الكثير من الأشخاص الآخرين الذين يرغبون أيضًا في الاستثمار في المشروع”.

وتابع الوزير النيجيري: “هذا خط أنابيب سينقل غازنا جميعًا عبر العديد من البلدان في إفريقيا، وأيضا على طول الطريق إلى حافة القارة الأفريقية حيث يمكننا الوصول إلى السوق الأوروبية أيضًا”، مردفا: “إن حكومة الرئيس محمد بخاري تأمل في بدء المشروع على الأقل قبل مغادرته منصبه في مايو 2023”.

وتأتي تصريحات الوزير النيجيري الصحافية أياما قليلة بعد إعلان المغرب وصندوق (أوبك) للتنمية الدولية عن التوقيع على الوثائق القانونية المتعلقة بتمويل جزء من الشطر الثاني من الدراسات القبلية المفصلة لمشروع خط أنبوب الغاز (نيجيريا – المغرب) البالغة قيمتها 14.3 مليون دولار، يمنحها صندوق (أوبك) للتنمية الدولية للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، في إطار مساهمته في تمويل الشطر الثاني من الدراسات القبلية المفصلة للمشروع.

واتفقت المملكة المغربية ونيحيريا على إطلاق المشروع خلال زيارة الملك محمد السادس لأبوجا ولقائه بالرئيس النيجيري، محمد بخاري، في دجنبر من سنة 2016، حيث  اتفقا على إطلاق دراسة جدوى في مايو 2017، قبل التوقيع على الإعلان المشترك في يونيو 2018، إذ سيمتد على طول 5660 كيلومترا، ويمر بنحو 11 دولة أفريقية.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *