رئيس جزر الكناري : لا نريد التنقيب عن النفط في جزر الكناري ولا في المغرب

قال رئيس جزر الكناري، أنجيل فيكتور توريس، إن الحكومة الإقليمية تعارض التنقيب عن النفط في مياه الكناري والمياه الإقليمية الإسبانية، وهي قضية سيتم معالجتها في اللجنة المغربية الإسبانية ، التي سيتم تفعيلها في ماي 2022.

وجاء ذلك بحسب صحيفة “الديارو الاسبانية” في الجلسة العامة لبرلمان جزر الكناري، وقال توريس أن المسوحات التي أعلن عنها المغرب ستكون “في مياهه الإقليمية” وليس في المياه الكنارية ولكن ما زلنا “قلقين”.

واعتبر رئيس الكناري أنه من المهم إعادة تنشيط اللجنة الإسبانية المغربية اعتبارًا من ماي ، حيث سيكون هناك العديد من اللجان الفرعية ، بما في ذلك واحدة معنية بترسيم حدود الفضاء البحري ، بمشاركة الكناري.

وأكد توريس أن الحكومة المغربية وافقت على إمكانية معالجة أي تنقيب في تلك اللجنة لضمان الشرعية الدولية وأقصى قدر من السلامة البيئية.

وقال توريس بحسب المصدر ذاته، إنه لدينا قيودًا في مواجهة قرارات دولة أخرى “بشأن مياهها الإقليمية ، لكن هذه مناسبة جيدة للتعبير عن موقف جزر الكناري بشأن التنقيب وأي مسألة أخرى “.

واعتبر الرئيس أن إعادة تفعيل اللجنة الإسبانية المغربية أمر إيجابي للغاية بحيث يتم معالجة ترسيم المياه بين جزر الكناري والمغرب ، ويكون للخط الفاصل “قيمة قانونية دولية لا جدال فيها” وتجنب أي صراع في المستقبل.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *