دول “البريكس”: نزاع الصحراء في حاجة للحل وندعم دي ميستورا في مهمته

اختتمت ظهر اليوم الأربعاء، أشغال الدورة التاسعة لاجتماع نواب وزراء دول “البريكس” والمبعوثين الخاصين المسؤولين عن الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، المنعقد خلال الفترة ما بين الاثنين 24 أبريل إلى غاية الأربعاء 26 أبريل 2023، في كيب تاون الجنوب أفريقية، تحضيرا للقمة السنوية لرؤساء دول “البريكس” التي ستعقد في غشت 2023 في غوتنغ بجنوب أفريقيا أيضا.

وناقش الاجتماع جملة من الملفات، من قبيل تطورات الوضع في السودان وعملية السلام في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى التطورات في دول الخليج وسوريا والعراق ولبنان وليبيا والعراق والصحراء واليمن.

ووفقا للبيان الختامي، الذي اطلعت عليه “بلادنا24”، فقد أكدت دول “البريكس” فيما يخص نزاع الصحراء على ضرورة الوصول إلى تسوية للنزاع، مبرزة دعمها للجهود التي تبذلها الأمم المتحدة والمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة لنزاع الصحراء، ستافان دي ميستورا.

وشددت دول “البريكس”، وهي كل من روسيا والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا والصين، على “الحاجة إلى تحقيق حل سياسي دائم ومقبول للطرفين لمسألة الصحراء الغربية وفقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة”، حسب البيان.

وأعربت الدول، “عن دعمها الكامل لتنفيذ بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو). كما أعربت عن دعمهم الكامل للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية ولجهوده لدفع العملية السياسية التي ستؤدي إلى استئناف الحوار بين الأطراف المعنية”، على حد تعبير البيان.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *