وفي هذا السياق، قال باحثون في علم النفس من “معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا”، إن “الأشخاص يميلون إلى الإنفاق بشكل أكبر عند استخدام بطاقات الائتمان، مقارنة بأولئك الذين يدفعون نقدا”.

وحذرت الدراسة، بحسب التقارير ذاتها، من وقوع الأشخاص في فخ النقاط أو المكافآت التي يحصدونها جراء عمليات الشراء عبر البطاقة الائتمانية، مثل بعض الوعود بالفوز بتذاكر سفر مجانية أو حجوزات في فنادق فارهة.

ونصح الباحثون بـ”التركيز على الاستثمار في الأصول وفي قطاعات أخرى، أنفع من التعويل على نقاط البطاقة الائتمانية”. التي بحسب رأيهم لا تساعد على الادخار.