خبير يوضح أهمية ومصلحة مشروع أنبوب الغاز النيجيري المغربي لأوروبا

طرح خبير القضايا الجيوسياسية والعلاقات الدولية، جمال مشروح، في موجز تحليلي بعنوان “لماذا أوروبا لها المصلحة الاستراتيجية في انجاز أنبوب الغاز نيجيريا -المغرب؟”، ست نقط تأكد وتظهر وجود وأهمية هذه المصلحة.

وأخبر مشروح، أن مشروع أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب، وإمدادات الغاز الإفريقي، كفيلة لتقوية الاستقلال الطاقي الأوروبي اللازم لتحقق دوله الاستقلالية الاستراتيجية.

وأوضح أن هذا المشروع، تكمن أهميته عند القارة الأوروبية من خلال تنويع مصادر الغاز بالنسبة لها، ما سيمنحها هامشا كبيرا المناورات، كما شدد على أهمية اشتغال أوروبا لزيادة إمداداتها من الغاز.

وأضاف الأستاذ المساعد بكلية الحكامة والعلوم الاقتصادية والاجتماعية التابعة لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، أن مشروع الغاز هذا سيساعد على وضع حد للتهديدات التي تشهدها أوروبا في هذا المجال، وسيساعدها أيضا على وضع إجرءات جديدة بهذا الخصوص.

كما سيمكن المشروع من تخفيف الإعتماد الأوروبي على الغاز الروسي، وأيضا على الغاز الجزائري، وتقليل الاعتماد على مصادر الطاقة  التقليدية التي لها تأثير سلبي على المناخ.

كما حذر الخبير من خطر استخدام النظام الجزائري للغاز كسلاح، داعيا إلى إعادة تنظيم سوق الطاقة الأوروبية، على أسس متينة ومستدامة.

وذكر بقرار الجزائر بوقف ضخ الغاز عبر خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي نهاية سنة 2021، وتقليص كميات الغاز المخصصة لإسبانيا سنة 2022، مؤكدا على أن منطقة عبور أنبوب الغاز الذي تقترحه الجزائر غير آمنة.

بلادنا24عفاف الفحشوش

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *