خبير التغذية يكشف لـ”بلادنا24″ أسباب فقدان الشهية عند الأطفال وطرق التعامل معها

دخول مدرسي جديد، يفرض عادات صحية مليئة بكل ما قد يحتاجه الأطفال، من أجل طاقة وحيوية تجعلهم على أتم الاستعداد، لخوض غمار هذه السنة الدراسية منذ البداية، وبالتالي ف”التغذية الصحية” أساسية .

وتشمل التغذية الصحية السليمة في مجملها، مختلف الأطباق المقدمة للطفل خلال اليوم، والتي من المفترض أن تكون  متنوعة من حيت الكيف، أي أن تحتوي على مختلف الخضروات والفواكه والسوائل، موزعة بالتنظيم على طول اليوم. لكن عددا كبيرا من الآباء يشتكون ” انعدام الشهية” عند الأطفال، خصوصا في الفترة الصباحية وامتناعهم عن تناول وجبة الفطور.

وفي هذا السياق صرح محمد أدهشور، أخصائي التغذية لـ”بلادنا24″، أن مشكل فقدان الشهية عند الأطفال هو مشكل شائع، يعاني منه عدد كبير من الآباء مع أطفالهم، و تكمن أبرز أسباب هذا المشكل حسب خبير التغدية، في اضطرابات النوم الناتجة عن عدم حصول الطفل على ساعات كافية من النوم ليلا، بالاضافة لعدم توفر تلك الساعات على جودة كافية، تقدم الطاقة والنشاط اللازمين للطفل طوال اليوم.

نقص فيتامين “D” ومادة الحديد والزنك

 

ويضيف المتحدث أن نقص فيتامين “D”أ ومادة الحديد والزنك، التي لا يتم تناولها بشكل كاف، زيادة على مرور الطفل في مراحل نموه ببعض المشاكل النفسية الخفيفة وهو يتعلم الكلام، ويسعى لإكتشاف العالم شيئا فشيئا، يجعل الطفل قلقا ومنشغلا نوعا ما ولا يفكر في تناول الطعام.

ويؤكد الخبير على ضرورة تعامل الآباء بجدية مع الوضع، ذلك أن احتمالية إصابة الطفل بمرض معين، تدخل ضمن أسباب فقدانه للشهية، وبالتالي فيجب أخذ الطفل للطبيب وتعريضه لفحص طبي.من أجل دحض امكانية وجود مشاكل عضوية مسببة لفقدان الشهية،و معالجتها لدى الطفل، خصوصا بالتزامن مع فترة الدخول المدرسي.

وتبعا لما سبق، أشار محمد أدهشور، إلى أن من بين أبرز طرق التعامل مع الطفل في هذه الوضعية، محاولة تقديم الوجبات  بشكل ذكي للطفل، و دون عصبية عند رفضه اتناول الطعام، من خلال تقديم الأطباق المفضلة عنده بطريقة مبدعة، مع إدراج نوع معين من الغذاء الجديد اسبوعيا، بطريقة محفزة على الأكل، مع عدم اعطائه وجبات بديلة عند رفضه للأكل في أوقاته.

ويضيف المتحدث، أنه من الضروري أن يكون للطفل نمط حياة مليء بالحركة، وتعليمه أهمية شرب الماء وتناول السوائل، واعتماد التقسيم في الوجبات على طول اليوم، مع الحرص على توفرها على قيمة غذائية، تحتوي على الكالسيوم والمغنيزيوم والنشويات ومختلف مشتقات الحليب، ويؤكد الخبير في هذا السياق على أهمية وجبة الفطور، بالتزامن مع الدخول المدرسي الذي يجب أن يتضمن البيض على اعتباره غداءا يساعد على التركيز ويقوي الذاكرة.

بلادنا24مهى الفطيري

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *