حريق تازة يواصل الانتشار.. ويحصد 800 هكتارًا من الغابات

يستمر حريق غابة مغراوة، بإقليم تازة، في حصد الأخضر واليابس لحدود صبيحة اليوم الثلاثاء، وذلك بعدما اشتعلت النيران من جديد مساء أمس، بفعل صاعقة رعدية مفاجئة، بعدما تم الإعلان عن السيطرة عليه بالكامل.

ووفقًا للمعطيات التي حصلت عليهابلادنا24 “، فقد أتى الحريق لحدود الساعة على ما مجموعه 800 هكتار من الغطاء الغابوي الغني، المتكون أساسًا من أشجار الصنوبر والبلوط والأشجار المثمرة والنباتات العطرية المتنوعة، إذ يلعب عامل الرياح دورًا مهما في نقل ألسنة اللهب إلى أماكن مختلفة، فيما تواجه فرق الإنقاذ صعوبات بسبب وجود بعض البؤر النشطة في أماكن صعب الوصول إليها لتعقيد تضاريسها.

كما أوضحت مصادر محلية، أن صاعقة رعدية قد أودت ليلة أمس بحياة راع غنم بغابة مغراوة، فيما تم إجلاء العشرات من العائلات صوب دار الطالب بمركز الجماعة، وذلك بعدما طوقت النيران منازلها.

ولازالت فرق الإنقاذ تعول بقوة على الدعم الجوي التي توفره طائرات كنادير التابعة للقوات المسلحة الملكية، وذلك بسبب فعاليتها في السيطرة على النيران بسرعة، خاصة في البؤر النشطة التي يتعذر الوصول إليها بسبب صعوبة التضاريس الجبلية الصخرية الوعرة.

وفي الصدد عينه، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورًا وفيديوهات توثق للحريق المندلع منذ مساء الجمعة الماضي، مطالبين الجمعيات المختصة بتوفير دعم لوجستي وبشري للساكنة المتضررة، فضلًا عن مدهم بالمواد الأساسية للتخفيف من معاناتهم بالتزامن مع موجة الحرارة المهولة التي تشهدها المنطقة.

وبينما تواصل فرق الانقاذ جهود الإطفاء، لازالت أسباب وظروف الحريق مجهولة لحدود الساعة، بين فرضية الجريمة البيئية العمدية، وفرضية ارتفاع درجة الحرارة التي تسهم بشكل كبير في خلق بيئة مثالية لاندلاع النيران، مع الإشارة إلى أن النيران قد سبق واندلعت بنفس الموقع قبل سنوات، متسببة في احتراق جزء مهم من الغطاء الغابوي.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *