ثلوج ورزازات.. “البيجيدي” يدعو لتفعيل صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية

دعا عبد الله بووانو، رئيس المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، في سؤال كتابي موجه لوزيرة الاقتصاد والمالية، إلى تفعيل صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية، وتعويض المتضررين من الكوارث.

وجاء في السؤال الكتابي الموجه للوزيرة الوصية، “تشهد بعض مناطق المملكة أمطارا غزيرة وفيضانات وثلوج كثيفة، مما تسبب في وفيات وإصابات وأضرار في الطرق والممتلكات الخاصة، حيث تسببت في انهيار وتضرر منازل طينية بورزازات وتنغير وزاكورة، إضافة إلى انقطاع الكهرباء عن دواوير لمدة تزيد عن 72 ساعة. وبما أن هذه الاضطرابات الجوية خلفت ضحايا وأضرارا ترقى إلى تصنيفها كـ”واقعة كارثية”، وهو ما شهدته بعض مناطق المملكة في الأيام القليلة الماضية”.

ويضيف السؤال أنه، “حسب مدلول القانون 110.14 المحدث بموجبه نظام التغطية ضد عواقب الوقائع الكارثية، فإنه يعتبر واقعة كارثية كل حادث نجمت عنه أضرار مباشرة جراء القوة غير العادية لعامل طبيعي أو إلى الفعل العنيف للإنسان، مسجلا ضرورة توفر عنصر الفجائية أو عدم إمكانية التوقع وأن تشكل آثارها المدمرة خطورة شديدة على العموم، كما يمكن لضحايا واقعة كارثية الاستفادة من التعويضات التي يمنحها صندوق التضامن وفق الشروط المنصوص عليها في هذا القانون”.

وساءل عبد الله بووانو، الوزيرة نادية فتاح العلوي، عن “الإجراءات والتدابير المتخذة لتعويض المتضررين من الكوارث الطبيعية، وعن تفعيل صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية”.

بلادنا24

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *