تقرير: 62 بالمئة من المغاربة يرون أن شجر الأركان يتعرض للاستغلال المفرط

عبر حوالي 84 في المائة من المواطنين المغاربة، أن المجال الغابوي في الوقت الحالي يعرف تدهورا مستمرا، فيما اعتبر حوالي 62 في المائة، أن شجر الأركان والبلوط الفليني يتعرضان للاستغلال المفرط.

وبحسب هذه المعطيات، التي وردت في نتائج تقرير المواطنة الذي أطلقه في وقت سابق المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أن 61 في المائة، من المغاربة أرجعوا سبب تدهور الغابات إلى الإفراط في استغلال الموارد الغابوية، وتأتي التغيرات المناخية في المرتبة الثانية بنسبة 53 في المائة، بالإضافة إلى التوسع العمراني غير المنظم والذي حل في المرتبة الثالثة بنسبة 48 في المائة.

من جهة أخرى، يرى أكثر من 50 في المائة من المغاربة، أن أهم التدابير التي يتعين اتخاذها تتمثل في ترشيد استغلال الموارد الغابوية بنسبة 64 في المائة، وإشراك الساكنة المحلية في تدبير تنمية المجال الغابوي بنسبة 58 في المائة.

هذه الاستشارة استعان بها المجلس لإعداد رأيه الذي قدمه اليوم الأربعاء بمدينة الرباط، وأطلقها عبر منصته الرقمية “أشارك”، وفي صفحاته عبر منصات التواصل الاجتماعية.

وبلغ عدد التفاعلات مع هذا الموضوع 96625 منها 388 إجابة على الاستبيان و534 تعليقا على صفحات التواصل الاجتماعي المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *