تصريحات "نارية" لمرشحة الرئاسة الفرنسية "لوبان" حول المغرب تثير مخاوف قصر المرادية

تصريحات “نارية” لمرشحة الرئاسة الفرنسية “لوبان” حول المغرب تثير مخاوف قصر المرادية

نشر في: آخر تحديث:

يُراقب قصر المرادية  بتوتر كبير مجريات  الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية بفرنسا، والتي يتنافس فيها كل من إيمانويل ماكرون، الرئيس المنتهية ولايته، ومارين لوبان زعيمة حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف.

و تزداد مخاوف الكابرانات، خاصة بعد التصريحات الأخيرة الصادرة عن المترشحة اليمينية نارين لوبان ،حول موقفها من العلاقة التي يجب أن تربط بلادها بالمملكة المغربية.

و أوضحت مارين خلال مقابلتها، أمس الجمعة،أنها ستسعى لتعميق العلاقات مع المغرب في حال انتخابها رئيسة للبلاد، قائلة: ” في حالة فوزي في السباق الانتخابي، فإنني سأعمل على تعميق العلاقات بين باريس والرباط،و المملكة المغربية بلد عزيز على قلوبنا “.

هذه التصريحات التي كانت بمثابة صفعة موجعة للنظام الجزائري و جنرالاته ، الذين يخشون من “اعتراف تاريخي فرنسي” بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية، خاصة في ظل التحولات العميقة و الاعترافات التي طبعتها واشنطن و ألمانيا و إسبانيا ،و تعززت بالزيارة الأخيرة لرئيس الوزراء الإسباني شانشيز للمملكة ،لإعادة كسب الثقة و إحياء العلاقات و طيّ  الأزمة الدبلوماسية مع المغرب بعد قطيعة دامت عاماً كاملاً.

وفي  معرض حديثها عن العلاقات الجزائرية- الفرنسية، في حال فوزها على منافسها إيمانويل ماكرون في الجولة الثانية من الانتخابات ، قالت لوبان: ” “إنّنا في الأساس لسنا معتمدين اقتصادياً على الجزائر ولا على غازها، وقبل كل شيء من مصلحة الجزائر أن تكون العلاقات مع فرنسا صحية وسلمية”، على حد تعبيرها.

اقرأ أيضاً: