تسجيل زيادة على مستوى المواد الاستهلاكية خلال شهر أبريل المنصرم

تسجيل زيادة على مستوى المواد الاستهلاكية خلال شهر أبريل المنصرم

نشر في: آخر تحديث:

بلادنا24 – شرف الدين السريعي l 

أوضحت المندوبية السامية للتخطيط، أن أثمنة المواد الغذائية وغير الغذائية، تعرف ارتفاعا مستمرا، ما جعل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، يشهد زيادة ب1,8% خلال شهر أبريل الماضي، بالمقارنة مع الشهر الذي سبقه.

وأشارت المندوبية في تقرير لها، أن هذا الارتفاع خلف تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ 3,0% والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ 0,9%.

وفصلت المندوبية في مذكرتها الأخيرة، في الزيادات التي عرفتها المواد الغذائية خلال الشهرين الماضيين، إذ سجلت زيادة في الفواكه بنسبة 12,3%، والخضر ب2,9%، واللحوم ب1,8%، والسمك وفواكه البحر ب9,8%، فضلا عن ارتفاع ثمن الخبز والحبوب ثم القهوة والشاي والكاكاو بنسبة 1,4% و0,3% على التوالي.

وعن المواد غير الغذائية، أشار المصدر نفسه، أن ثمن المحروقات يواصل الارتفاع منذ أشهر، إذ عرف زيادة بنسبة 13,2%، فيما انخفضت أثمان الحليب والجبن والبيض بـ 0,5%.

وبخصوص الرقم الاستدلالي للأثمان عن الاستهلاك في المدن، أوضحت المندوبية السامية للتخطيط، أن أهم الارتفاعات سجلت في الحسيمة بـ 3,6%، ثم فاس بـ %3,3، تلتها مدن وجدة والرباط و آسفي و الرشيدية بـ 2,0%، وفي القنيطرة وطنجة بـ 1,9%، وفي مراكش ومكناس والعيون بـ 1,6%، وفي تطوان بـ 1,5%، وفي الدار البيضاء و بني ملال بـ 1,3%، وفي أكادير بـ 1,2%.

وأبرزت المندوبية مقارنة بين سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر أبريل الماضي بنفس الشهر من السنة السابقة، إذ عرف الرقم الاستدلالي المذكور ارتفاعا ب 5,9%، ما سبب تزايد أثمان المواد الغذائية ب 9,1% وأثمان المواد غير الغذائية ب 3,7%.

وأوضحت المندوبية أن مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، عرف هو الآخر ارتفاعا بـ 0,8% في شهر أبريل بالمقارنة مع شهر مارس 2022، وبـ 4,4% مقارنة بشهر أبريل من سنة الماضية.

اقرأ أيضاً: