تدخين “الشيشة” بأحد مطاعم الرباط يثير استياء المرتادين

في الوقت الذي تتصاعد فيه المطالب بمنع التدخين في الأماكن العمومية، يبدو أن بعض المطاعم لا تزال تفرض طريقتها الخاصة على الزبائن.

وفي هذا السياق، تفاجأ العديد من زبائن أحد المطاعم بالعاصمة الرباط، بتدخين “الشيشة” في مكان مغلق، ما يعكر صوف من قدموا لهذا الفضاء المغلق لتناول وجبة من الوجبات.

ويثير هذا الأمر العديد من التساؤلات، حول كيفية الترويج لـ”الشيشة” في مكان مغلق، وسط تصاعد المخاوف العامة المتعلقة بالتدخين.

ومن ناحية أخرى، يطرح هذا الأمر أيضا تساؤلات حول حقوق الزبناء، وفق تصريح أحد المرتادين لـ”بلادنا24“، خاصة المدخنين غير المدمنين على “الشيشة”، الذين يجدون أنفسهم مجبرين على تغيير الجناح بسبب فرض الشيشة عليهم.

هذا، ويفيد ناشطون، أن الأمر يتطلب مزيدا من النقاش والتفكير حول حقوق المستخدمين، والمسؤولية الاجتماعية لأصحاب المطاعم، خاصة فيما يتعلق بترويج المواد المضرة بالصحة في الأماكن العمومية.

وقد يكون من المفيد للجميع أن يتم التوعية بأضرار التدخين و”الشيشة”، وتشجيع الأماكن العمومية على توفير بدائل صحية ومثيرة للاهتمام.

وتجدر الإشارة، إلى أنه على الرغم من انخفاض استهلاكه بين الأجيال الشابة، لا يزال التدخين منتشرا في مختلف الأماكن، حيث أظهرت الدراسات الحديثة، أن ما يقرب من ربع الرجال في البلاد، هم من المدخنين المنتظمين.

وفي هذا الصدد، أضحى منع التدخين واستهلاك “الشيشة” والسيجارة الإلكترونية، محاور أساسية ضمن مقترحات قوانين لكل من حزبي العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية، بهدف الحد من الترويج لهذه المواد، والإشهار والدعاية لها بالأماكن العمومية.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *