بوريطة يستقبل نظيره العراقي وبغداد تؤكد دعمها للوحدة الترابية للمغرب وجهود الأمم المتحدة لحل قضية الصحراء

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، ناصر بوريطة، اليوم الجمعة بالعاصمة الرباط، نظيره العراقي، فؤاد حسين، الذي يقوم بزيارة للمملكة المغربية في سياق مشاركته بالإجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد “داعش”.

وأجرى ناصر بوريطة ونظيىه العراقي، فؤاد حسين، مباحثات موسعة شملت العلاقات بين البلدين والسبل الكفيلة بترقيتها، بالتضافة للتداول حول جملة من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وهنأ وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، ناصر بوريطة والعراقي بـ “بنجاح الانتخابات التشريعية في 12 أكتوبر 2021 والتي لقيت إشادة دولية حول مجرياتها وشفافيتها، كما جدد السيد الوزير تهنئة العراق لدحرِه الإرهاب وتحرير أراضيه من تنظيم “داعش”، مؤكداً في هذا الصدد دعم المملكة المغربية للعراق الشقيق لمواجهة كافة التحديات الأمنية للحفاظ على أمنه وسيادته واستقراره ووحدة أراضيه”.

وقال بيان مشترك للجانبين في أعقاب المحادثات الثنائية، أن الوزيرين أكدا ” أن المغرب والعراق تحذوهما الرغبة الصادقة في تطوير علاقاتهما في شتى المجالات، ودعيا إلى مضاعفة الجهود للارتقاء بالتعاون المشترك ليعكس إمكانياتهما الكبيرة وبما يرقى إلى تطلعات الشعبين الشقيقين”.

وأضاف البيان المشترك “في هذا الإطار، وجه الوزيران رجال الأعمال في البلدين إلى استثمار الفرص والإمكانيات المهمة التي تتوفر في كلا البلدين لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية، بالارتكاز على الإطار القانوني المتوفر سواء على المستوى الثنائي أو على صعيد اتفاقيات جامعة الدول العربية، كما دعيا إلى الشروع في تحديث الإطار القانوني بما ينسجم مع الدينامية الجيدة لعلاقات البلدين”.

وتابع البيان المشترك أن الوزيرين ثمنا “حرص البلدين على التئام اللجنة المشتركة ودعيا إلى تطوير هذه الآلية، وفق رؤية مشتركة قوامها الواقعية والروح التضامنية، والحرص على إحداث نقلة مبتكرة في مخرجاتها بالتركيز على مجالات استراتيجية للبلدين”.

وإتفق وزراء خارجية البلدين “على ضرورة إعداد مذكرة للتفاهم في مجال التشاور السياسي يتم التوقيع عليها خلال الزيارة المرتقبة للسيد ناصر بوريطة إلى جمهورية العراق، وتفعيل التشاور السياسي بين البلدين لتنسيق المواقف وبما يخدم مصالحهما المشتركة”.

وقال البيان أن الوزيرين تطرقا ” إلى القضايا الإقليمية والدولية، حيث أكدا تشبث البلدين بأمن واستقرار المنطقة العربية ووحدة أراضيها وثوابتها الوطنية واحترام سيادة دولها، ورفض التدخل الأجنبي في شؤونها”.

وخلص البيان لإصطفاف العراق إلى جانب الوحدة الترابية للمملكة المغربية،وجهود الأمم المتحدة ودورها المركزي في التوصل إلى حل سياسي.

 

 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *